وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي يحذر من الوقوع في "الافخاخ" بشان ما ينشر حول خطة كيري

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 13:15 )
رام الله- معا - حذر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية من الوقوع في الافخاخ بشان ما نشر على لسان توماس فريدمان حول خطة كيري وما يسمى باتفاق الاطار.

وقال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان الحديث فيما تسرب من افكار يدور عن انهاء الصراع وبالتالي الغاء أي حق للفلسطينيين بالمطالبة باية حقوق لهم لن يحصلوا عليها في هذا الاتفاق.

واضاف النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان الخطة تتحدث عن ترتيبات امنية في الاغوار قد تتيح لاسرائيل مواصلة الهيمنة على الاغوار اما عبر الوجود على الارض او الكترونيا على شاكلة قطاع غزة فيما يمس بسيادة الدولة الفلسطينية المنشودة.

واشار النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الى ان الافكار تتحدث عن بقاء الكتل الاستيطانية واكثر من 90% من المستوطنين وتبقي قضية تبادل الاراضي غامضة مما يؤكد ما انتقد سابقا من ان فكرة تبادل الاراضي تستخدم لتشريع الاستيطان.

واكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي انه يجب التدقيق في كل كلمة وحرف قيل عن القدس حيث ان الحديث يدور ليس عن كل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المنشودة بل (دعوة) او (طموح) لاقامة عاصمة للفلسطينيين ولا تقدم الافكار قبولا بتطبيق الحق وتتحدث عن عاصمة في القدس وليس في كامل القدس الشرقية وربما يتعلق الامر بحي ما في ظل رفض اسرائيل الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

واوضح النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان اتفاق الاطار اذا تضمن الاعتراف باسرائيل دولة يهودية فانه سيعني الغاء حق المساواة للفلسطينيين في الداخل وتكريس منظومة الفصل العنصري والغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وان خطورة ذلك تكمن في انه يترافق مع انهاء الصراع اذ ان الافكار المطروحة تفرض ليس التنازل فقط عن تلك الحقوق بل ايضا عدم المطالبة بها مستقبلا .

وقال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي انه من الناحية الاستراتيجية فان الخطورة تكمن في ان اتفاق الاطار سيصبح هو المرجعية حتى لو سمح للاطراف التحفظ على بعض بنوده وسيصبح ذلك الاتفاق بمثابة المرجعية الوحيدة مما يهدد بالغاء قرارات الشرعية الدولية بما فيها قرارات مجلس الامن والجمعية العامة للامم المتحدة وقرار لاهاي حول عدم شرعية الاستيطان وجدار الفصل العنصري وكل ما انجزه الفلسطينيون من اعتراف بحقوقهم على مدى اكثر من ستين عاما.

واكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان الهدف من طرح هذه الافكار هو تمديد فترة المفاوضات لاجل غير مسمى مع استمرار اسرائيل في التوسع الاستيطاني.

واضاف النائب الدكتور مصطفى البرغوثي انه من المهم بمكان التدقيق فيما يقال وفي كل حرف يذكر حتى لا يقع الناس في التضليل مؤكدا على ضرورة اتخاذ موقف فلسطيني صارم برفض المساومة على مواضيع القدس واللاجئين وعدم شرعية الاستيطان وعدم السماح لاسرائيل بتمديد المفاوضات بهدف الاستمرار باستغلالها كغطاء للتوسع الاستيطاني وفرض الحقائق على الارض والتنكيل بالشعب الفلسطيني والذي شمل استشهاد 38 فلسطينيا خلال فترة المفاوضات.