وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فريدرش ايبرت الالمانية والرؤيا الفلسطينية تطلقان مشروع "جيل جديد"

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 21:28 )
رام الله -معا - أطلقت مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية والرؤيا الفلسطينية يوم الخميس مشروع "جيل جديد" الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة الاجتماعية والسياسية للشباب الفلسطيني، وذلك في فندق السيزر في رام الله بحضور العديد من المؤسسات الفلسطينية والدولية.

واستهل الحفل بالترحيب بالحاضرين والمشاركين، وعرض فيلم تناول المشروع من مختلف جوانبه وأهدافه، بالإضافة إلى انطباعات بعض المحكمين الذين قاموا بعملية الاختيار، ومقابلات مع مجموعة من المشاركين والممولين للمشروع.

وأكد مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. صبري صيدم أن القيمة الأساسية لهذا المشروع هي التركيز على تقدم الشباب الفلسطيني، وأن يوصل للعالم رسالة أوضح وأجمل من خلال الرغبة في الإيجابية وعدم الانهزام.

وألقى الملهم الشبابي جهاد شجاعية كلمة الشباب في الحفل، حيث ركز على هموم الشباب الفلسطيني وطموحاتهم لا سيما في المرحلة الجامعية، وعبر عن سعادته بالمشاركة في هذا المشروع النوعي، آملاً أن يلمس الشباب آثاره مستقبلا من خلال تطور إمكانياتهم وقدراتهم.

بدورها، تحدثت انغريد روس المدير الاقليمي لمؤسسة فريدريش ايبرت في فلسطين، وقالت إن هذا البرنامج يأتي كجزء من برنامج القيادة الشبابية الذي نقيمه في المنطقة منذ عامين وعرف في عشر دول على المستوى الاقليمي، ويقام لأول مرة في فلسطين، ويعمل على تفعيل الشباب وتطوير أفكارهم ومهاراتهم كي يصبحوا قادرين على المشاركة في عملية صنع القرار، وهذا جزء من جهود مؤسسة فريدريش ايبرت في تأكيد القيم الديمقراطية والاجتماعية".

وفي كلمته، أشار المدير العام لمؤسسة الرؤيا الفلسطينية رامي ناصر الدينإلى أهمية مشروع جيل جديد في تزويد الشباب المشارك بقواعد مهارية ومعرفية تشكل الأساس لبناء دور فاعل اجتماعيا وسياسيا. وقال: "لقد ركزت مؤسسة الرؤيا جهودها على الاستثمار بالشباب الفلسطيني وقدراته، ويعتبر ذلك جوهر هذا البرنامج، إذ نتطلع إلى النهوض بقدرات هذه المجموعة الواعدة وتزويدهم بأدوات عملية واستراتيجيات تمكنهم من تطوير أفكارهم ومبادراتهم، ويسرنا أن يجمع هذا البرنامج بين الشباب الفلسطيني من محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، ونحن مسرورون للغاية بمدى انتماء المشاركين وروحهم الإيجابية تجاه هذا المشروع الذي لن يكون تقليدياً".

ويقوم البرنامج بجمع 24 مشاركا ومشاركة من الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و25 عاما، من محافظات الضفة الغربية والقدس. وتتضمن أنشطته تدريبات تهدف لتطوير المهارات القيادية، وتزويد المشاركين بأساسيات المعرفة الاجتماعية السياسية والاقتصادية المطلوبة لبناء النقاشات. وسيصار إلى تأسيس شبكة تضم المشاركين مع خبراء في هذه المجالات إضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني، وبناء قنوات للتواصل مع الشبكات الشبابية الإقليمية والدولية.

وحضر الحفل ممثلون عن العديد من المؤسسات الفلسطينية والدولية، منها هيئة خدمات اصدقاء الكويكرز، ومنظمة العمل الدولية، ومؤسسة التعاون، وشركاء في التنمية المستدامة، ومنظمة الشباب الدولية، ومؤسسة برج اللقلق المقدسية.

وتعتبر مؤسسة الرؤيا الفلسطينية منظمة شبابية تعمل على تمكين الشباب الفلسطيني عامة والمقدسي بشكل خاص من خلال برامج التوعية والإرشاد وبناء القدرات، بهدف تعزيز الانتماء والهوية الوطنية للشباب.