وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفلسطينيون مصرون على البقاء في عين حجلة والاحتلال يحاصرها

نشر بتاريخ: 01/02/2014 ( آخر تحديث: 01/02/2014 الساعة: 17:22 )
نابلس- خاص معا - لا يزال قرابة 200 ناشط فلسطيني واجنبي متواجدين في قرية عين حجلة في منطقة الاغوار دخلوها امس بالرغم من تواجد معسكر لقوات الاحتلال ومستوطنه اسرائيلية.

وقالت الناشطة والمنسقه الاعلامية للحمله دينا الزير "لمعا" ان الهدف من الحمله هو التواجد في قرية كنعانية يعود تاريخها الى مئات السنين مملوكه لكنسية الارثودكس فيها العديد من المنازل والبنية التحتية ومهجورة بسبب ممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي ومخططاته بتفريغ المنطقة من ساكنيها .

واضافت الزير "ان القضية مرتبطة ارتباطا كليا بقضية دعم الاغوار والمخططات الاسرائيلية للاستيلاء عليه كما ان رسالتنا هي رفض مخطط اتفاق الاطار الذى يلوح به جون كيري وزير الخارجية الامريكي بشكله الحالي" .
|263782|
وقالت الزير "لا ننوي ترك المكان على الاطلاق فنحن نخطط لاقامة العديد من الفعاليات في هذه المنطقة والتي ستبدأ اليوم بتنظيف وترتيب المكان المتروك منذ سنوات طويله مؤكدا ان المئات من المواطنين والنشيطين من المتوقع ان ينضموا الى قرية عين حجله خلال الساعات القليله القادمه .

وقال محمد الخطيب وهو احد النشطاء المتواجدين بالمنطقة "لمعا" هذه المنطقة هي منطقة فلسطينية كنعانية ولذلك جئنا اليوم الى هنا لنقول ان القرية ستبقى فلسطينية بالرغم من المخططات الاسرائيلية خاصة في منطقة الاغوار .

واكد الخطيب اننا اليوم سنبدا بترميم المنازل وتنظيف الاشجار وخاصة اشجار النخيل المحيطة في هذه المنطقة واستصلاح الاراضي وزراعتها بالاشجار من قبل المئات من النشطاء واعضاء من القوي السياسية الفلسطينية

وتحشد اسرائيل قواتها منذ امس تمهيدا لاقتحامها واخلاء النشطاء.

عساف: عين حجلة جزء من ارض دولتنا ونحن صامدون

من جهته أكد المتحدث باسم حركة فتح، احمد عساف، اليوم السبت إن الأغوار اراضي فلسطينية مثله كجنين وغزة والخليل ومن حقنا التواجد والعيش فيه، وان الاحتلال يرتكب جرائما ضد الانسانية بسيطرته بالقوة العسكرية بواسطة لصوصه المستوطنين. |263783|

وشدد عساف على أنه لن يكون السلام والاستقرار إلا بقيام دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 67 بعاصمتها عاصمة القدس وبما فيها أراضينا الفلسطينية في الأغوار.

وأضاف عساف في تصريحات صحفية صباح اليوم من قرية عين حجلة: معنويات سكان القرية مرتفعة ، وقد قررنا الصمود رغم تهديدات وحصار قوات الاحتلال مهما كان الثمن.

وأكد عساف إن قوات الاحتلال شددت الحصار المفروض على القريه ليشمل مدينة اريحا في محاولة لمنع النشطاء والمتضاميين الأجانب من الوصول الى القرية ، مؤكدا نجاح عشرات الشبان من الوصول الى القريه قادمين من عدة.

وجدد عساف تأكيد صمود سكان القريه اورفضهم اوامر الاحتلال بالمغادرة، مشيرا الى استفزاز قوات الاحتلال للنشطاء عبر تصويرهم، فيما كانوا يرددون الأناشيد الوطنية، ويستكملون عملية ترميم بيوت القرية بإرادة وتحد.

|263781|

مصطفى البرغوثي: قوات الاحتلال تحاصر قرية عين حجلة

قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان قوات الاحتلال الاسرائيلي ما زالت تحاصر قرية عين حجلة في الاغوار التي امضى فيها المشاركون في اعادة ترميم المنازل واستصلاح الارض ليلتهم الاولى فيها.

واضاف البرغوثي ان المشاركين من الشباب والشابات تظاهروا ضد جنود الاحتلال الذين حاصروا مدخل القرية وهتفوا ضد الاحتلال وسياساته الاستيطانية.

واكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الذين قضى الليلة الماضية ومازال في القرية ان عملية الاصلاح والبناء وترميم الخراب في القرية مستمر وان المشاركين سيبقون في عين حجلة رغم محاصرة الاحتلال للمنطقة ومنعه المواطنين من الدخول اليها.

واشار النائب مصطفى البرغوثي الى ان اقامة القرية ياتي على غرار باب الشمس واحفاد يونس في تاكيد على خيار المقاومة الشعبية ورفض الاستيطان وتهويد الاغوار.