وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الخارجية يمثل دولة فلسطين في القمة الافريقية في اديس ابابا

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 13:02 )
اديس ابابا - معا - مثّل وزير الخارجية د.رياض المالكي دولة فلسطين والرئيس محمود عباس في القمة الافريقية الاخيرة التي عقدت في أديس أبابا يومي 30-31/1/2014.

ونقل وزير الخارجية تحيات الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية إلى قمة الاتحاد الافريقي، واعتذاره عن المشاركة، خاصة وأنه قد حدد للرئيس الكلمة الرئيسية الأولى في الجلسة الافتتاحية تعبيراً عن احترام وتقدير القادة الافارقة للرئيس والقيادة الفلسطينية، ولدولة فلسطين والقضية الفلسطينية التي تعتبر إحدى القضايا الافريقية التي يلتزمون بها دائماً، ويذكر أن هناك دائماً بنود خاصة لها علاقة بالقضية الفلسطينية، ويتم تقديم مشاريع قرارات لها علاقة بكل أوجه القضية، وعادة يتم تبنيها بالإجماع، وهذا ما حدث.

وعلى هامش القمة التقى وزير الخارجية د.المالكي مع رئيس القمة، رئيس وزراء اثيوبيا الذي تمنى للرئيس موفور الصحة، وأكد على نيته زيارة فلسطين في القريب العاجل، كما عقد الوزير د.المالكي لقاء ثنائياً مع وزير الخارجية الإثيوبي، ناقشا فيه كافة أوجه العلاقات الثنائية، بما فيها إقامة لجنة وزارية مشتركة، وتحضير العديد من الاتفاقيات من أجل التوقيع عليها قريباً، بالإضافة إلى إمكانية إقامة مجلس رجال أعمال مشترك.

كما شرح الوزير د.المالكي لنظيره الأثيوبي آخر تطورات العملية السياسية، وإلى أين وصلت هذه المحاولات، والعراقيل التي تضعها إسرائيل يومياً لمنع التوصل إلى أي اتفاق عملياً.

على هامش القمة أيضاً، التقى الوزير د.المالكي مع العديد من نظرائه الأفارقة، وبحث معهم تطوير العلاقات الثنائية، كما التقى بوزير خارجية تونس الجديد، وهنأه على تعيينه وزيراً للخارجية، وبالإضافة إلى لقائه مع رئيس وزراء هاييتي، حيث تمت مناقشة تطوير العلاقات الثنائية، خاصةً بعد الاعتراف المتبادل بين هاييتي وفلسطين خلال شهر سيبتمبر الماضي.

كما تم الاتفاق على أن يتم عقد اجتماع دوري لسفراء دولة فلسطين في القارة الافريقية، في جمهورية السنغال، بعد أن وافقت الأخيرة على استضافة ذلك اللقاء.