وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير دولة مالطا يطلع على معاناة قرية مردا ووادي قانا في سلفيت

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 12:51 )
سلفيت- معا - استقبل محافظ سلفيت عصام ابو بكر سفير دولة مالطا جوستين سمبيسون الذي قام بزيارة قرية مردا للاطلاع على معاناة اهاليها بسبب ممارسات الاحتلال الاسرائيلي بحقهم.

بداية رحب اسامة الخفش رئيس مجلس قروي مردا بالسفير وبالحضور مثمنا الزيارة التي بادر بها، ومن ثم تطرق الى معاناة الاهالي قائلا" ان القرية مستهدفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي حيث تم مصادرة ما يقارب 60% من اراضيها، والتي كانت تشكل مصدر دخل للاهالي، حيث تجتثم على اراضيها اكبر مستوطنة وهي "ارائيل" علاوة على ذلك السياج الذي يعزل القرية عن القرى والبلدات المحيطة بها والتحكم بمداخل القرية من خلال بوابات حديدية، مما تسبب الوضع بارتفاع نسبة البطالة بين الشباب والتي تصل الى 52% وبالتالي نسبة الفقر مرتفعة.

وتطرق الخفش الى احتياجات الاهالي وكان اهمها الخدمات الصحية.

وفي نهاية كلمته طالب الخفش من سفير مالطا ان يكون سفيرا لنقل الواقع الذي يعيشه اهالي القرية بسبب ممارسات الاحتلال والانتهاكات التي تمارس بحق الانسان والانسانية.

وبدوره استعرض عصام ابو بكر الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في محافظة سلفيت وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين على الأرض.

وتطرق للحديث عن اعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطن الفلسطيني وممتلكاته وتحت حراسة جيش الاحتلال، والتي تهدف إلى تهجير السكان وتفريغ الأرض من أصحابها، والتهام الآلاف من الدونمات من الأراضي الزراعية لصالح الاستيطان والمستوطنات.

وأشار أبو بكر إلى معاناة الاهالي في قرية مردا والتي جعل منها الاحتلال قرية معزولة عن باقي القرى والبلدات مما يفاقم من حجم المعاناة بالنسبة للمواطنين.

ومن ناحيته تحدث نصفت الخفش مدير جمعية مردة الخيرية للتنمية، عن معاناة المواطنين في قرية مردا والانتهاكات التي تمارس بحقهم بسبب ممارسات الاحتلال.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بجولة في القرية للاطلاع على حجم الانتهاكات الإسرائيلية والوقوف على حقيقة وحجم المشاكل التي يعاني منها المواطنون عن كثب، ومن ثم توجه الوفد الى وادي قانا في ديراستيا للاطلاع على حجم معاناة المزارعين في تلك المنطقة.