وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فريق ديرنا الشبابي يطلق اولى مبادراته في دير البلح وسط قطاع غزة

نشر بتاريخ: 04/02/2014 ( آخر تحديث: 04/02/2014 الساعة: 14:10 )
غزة -معا - انطلقت مبادرة كل يوم حارة التي ينفذها فريق ديرنا الشبابي بيوم تطوعي في حارة الخضر في لوحة ابداعية رسمها الشباب في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة ضمن مبادرة تستهدف حارات المدينة للنهوض بالمدينة على كافة المستويات .

ووجه الناشط الشبابي حسان ابو صفر منسق الفريق رسالة لكل العالم ولكل المسئولين الفلسطينيين ان تنظيف مقام الخضر هو دعوة للحفاظ على اثار فلسطينية نستطيع ان نهتم ونرعاها والعمل على حمايتها كأماكن اثرية قديمة تسجل لفلسطين ،ونسعى لفتح المكان من جديد امام الزائرين وليسجل في المنظمات الدولية ومتابعته من الجميع ، وان الشباب الفلسطيني على قدر واسع من الوعي نحو كافة قضاياها .

واشار أبو صفر ان هذه المبادرة تأتي ضمن نشاطات الفريق للرقي بمدينة دير البلح بكل احياءها و حاراتها لتكون اول مدينة نموذجية في فلسطين وتعزيز ثقافة التطوع لدى الشباب لرفع مستوى الوعي نحو كافة القضايا العامة والخاصة في المجتمع .

من جانبه أكد مدير دائرة تخطيط الحضري في بلدية دير البلح المهندس هشام الديراوي أن المكان يعود الي العصر البيزنطي ويعد من الأثار الفلسطينية بعض الدراسات تقول انه مسجد قديم موجود في يدر البلح وكل الدراسات اجمعت على انه مكان القديس هيلاريون قبل 1700 سنة .

وأوصي المهندس بأهمية هذا المكان ويجب لفت الأنظار لكل من المؤسسات الحكومية والاهلية والعمل علي اصلاحه واستغلاله لصالح الاقتصاد الفلسطيني لأنه يوجد فيه التيجان الكراتية وبعض الرخام الاثري وتسجيله كمكان اثري يعتبر انجاز لمدينة دير البلح .

وشارك مركز دير البلح الثقافي ومجلس شبابي دير البلح فريق ديرنا الشبابي باليوم التطوعي وبتعاون من بلدية دير البلح ووزارة السياحة والاثار الفلسطينية
وتحدث رئيس مركز دير البلح الثقافي الدكتور سليمان شاهين بأن العمل لن يتوقف علي هذا اليوم ولكنه سوف يتم متابعة الجهات المعنية بالأمر ومحاولة ايجاد حل كي لا تعود هذه المشكلة مرة أخرى للمقام ليكون في دير البلح معلم من المعالم الاثرية الهامة .

واشاد شاهين ان بدور فريق ديرنا الشبابي وبعملهم المميز والطموح للنهوض بمدينة دير البلح ومعالمها ونتمنى لهم كل التوفيق لتبنيهم فكرة العمل التطوعي .

من جهتها اوضحت الناشطة الشبابية في فريق ديرنا الشبابي اسماء الو منسي بأنه تم وضع خطة للعمل في مقام الخضر وان اليوم ما تم ليس مجرد تنظيف وانما تحديد مساحة الخضر وسيتم عمل رفع معماري للمكان بشكل كامل من قبل البلدية وهنالك ستكون جلسة استماع لوزارة السياحة والاثار ولبلدية دير البلح حول المكان وحول الاثار الفلسطينية بمدينة دير البلح ووضع خطة تسويقية لترميم المكان اليوم اعيدت الحياة من جديد للمكان وسيتم متابعة الخطوات القادمة اول بأول .

ويذكر ان مقام الخضر يقع في الجهة الشمالية الشرقية من دير البلح وأسفل هذا المقام يوجد دير القديس هيلاريون أو "هيلاريوس" 278 - 372م الذي يعود إلى القرن الثالث الميلادي وهو أقدم دير لا يزال قائماً في فلسطين .