وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكوني: قطاع الحكم المحلي يشكل كل الدولة

نشر بتاريخ: 04/02/2014 ( آخر تحديث: 04/02/2014 الساعة: 16:32 )
رام الله- معا - وقعت وزارة الحكم المحلي ممثلة بوزيرها سائد الكوني ونقابة المهندسين ممثلة بنقيبها أحمد عديلي وبحضور طاقم من الوزارة ونقابة المهندسين ومدير برنامج التعاون الألماني (GIZ) اولريش نتشكي، اتفاقية تعاون بين الجانبين تستهدف مهندسي الوزارة والهيئات المحلية في قطاع الحكم المحلي شملت خمسة مجالات منها نظام (GIS) وإدارة العقود والعطاءات والتخطيط والتنظيم العمراني والتنموي وإدارة المواصلات وإدارة المشاريع والبنى التحتية.

وخلال حفل التوقيع أثنى الكوني على دور مؤسسة التعاون الالماني (GIZ) ونقابة المهندسين لافتاً إلى الشراكة الاستراتيجية بين النقابة والوزارة في مجالات التخطيط والتنفيذ على الصعيد الوطني كما تطرق إلى الاستحقاقات المالية للمقاولين، فالنقابة شريك في السراء والضراء مبيناً أن الشفافية المطلقة هي أساس العمل انطلاقاً من روية الوزارة "حكم محلي رشيد قادر على تحقيق تنمية مستدامة بمشاركة مجتمعية فاعلة " ضمن إطار النزاهة والعدالة والمشاركة للوصول إلى مفاهيم الحوكمة العليا.

كما بين أن هذه الاتفاقية تأتي لتعزيز تلك التشاركية وهذا خيار استراتيجي نؤمن به ضمن العمل في قطاع الحكم المحلي قائلاً "إن هذا القطاع هو كل الدولة وهو عبء كبير لا تستطيع جهة وحدها القيام به لذا نؤمن بضرورة الشراكة الفعالة" مع كافة الجهات ذات العلاقة، كما شكر الألمان شعباً وحكومةً على دعمهم المتواصل.

من جانبه شكر نقيب المهندسين أحمد عديلي الوزارة ممثلة بوزيرها سائد الكوني والحكومة الالمانية على دعمهم لقطاع المهندسين، وأن هذه الاتفاقية تأتي في أطار بناء القدرات والمؤسسات وتقدم العلوم والمعلومات وتنمية الكادر الفلسطيني ودعمهم في عملهم، مشيراً إلى نظرة النقابة نحو بناء فلسطين بكافة مؤسساتها.

من جانبه تحدث مدير مؤسسة (GIZ) أولريش نتشكي عند دور المؤسسة في دعم بناء القدرات في الحكم المحلي والهيئات المحلية ودعم مهندسي الوزارة وهيئاتها المحلية.

هذا وأوضح توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية أن هذه الاتفاقية تستمر سنة كاملة حتى شهر شباط 2015 من أجل الاستمرارية والاستدامة بشكل كامل، لافتاً إلى اعتماد كودة الزلازل في مجلس التنظيم الأعلى وهذا شيئ من المهم تحقيقه. وحضر توقيع الاتفاقية من الوزارة عزام حجوج، محيي الدين العارضة، هاني نجوم، ومن (GIZ) جهاد شخشير، راني داوود.