وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أصدقاء الحياة تنظم دورة للوقاية من المخدرات في جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 04/02/2014 ( آخر تحديث: 04/02/2014 الساعة: 17:25 )
نابلس- معا - من منطلق التكامل والتنسيق بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية واستكمالا للدور الوقائي والتوعوي الذي تقوم به جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات نظمت الجمعية وبالتعاون مع ادارة مكافحة المخدرات في شرطة محافظة نابلس ومجلس اتحاد الطلبة ونادي الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة في منطقة نابلس التعليمية دورة تدريبية حول الارشاد والوقاية من المخدرات وذلك فيِ حرم جامعة القدس المفتوحة في نابلس.

وافتتح الدورة الدكتور إياد عثمان رئيس جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات وبحضور عصام الرياحي رئيس مجلس اتحاد الطلبة بالجامعة ومحمد المسيمي رئيس نادي الخدمة الاجتماعية في الجامعة حيث رحب الدكتور عثمان بالطلبة مستهلا اللقاء بلمحة عن الجمعية وأهدافها وخدماتها وتطلعاتها وإستراتيجيتها، مشيدا بدور إدارة الجامعة وحرصها الدائم على مصلحة الطلبة ومشيدا بفاعلية وأهمية مجلس اتحاد الطلبة بالجامعة
ومؤكدا على دور المؤسسات التعليمية والتربوية والأهلية والأجسام النقابية الهام في التربية الفكرية والتعليمية والثقافية وبث روح الوعي والمواطنة السليمة لدى المواطنين وخاصة الشباب.
|264225|
وأكد الدكتور عثمان على الحاجة لدق ناقوس الخطر جراء الأعداد المتزايدة لمتعاطي المخدرات منوها لأهمية التوعية كونها من أهم طرق الوقاية من انتشار الظاهرة.

واستعرض الدكتور عثمان الواقع الفلسطيني في ظل غياب البرامج الاجتماعية والثقافية واكتفاء الأحزاب بطرح برامج سياسية وكذلك غياب المرجعيات وشدد على أن العلاج يكمن في برامج سياسية وثقافية واجتماعية والابتعاد عن اليأس من اجل مواجهة مخاطر انتشار المخدرات.

كما تطرق الدكتور عثمان إلى دور الأسرة في مواجهة انتشار واستفحال الظاهرة داعيا الأسرة إلى الاهتمام بالأبناء في ظل استهداف الشباب والفئات المراهقة ووصف المخدرات بأنها جريمة تقع على الشعب وليست مشكلة عابرة معتبرا مسؤولية مواجهة تلك الآفة ليست مسؤولية السلطة الوطنية الفلسطينية وحدها بل مسؤولية الجميع.

من جهته أكد محمد المسيمي رئيس نادي الخدمة الاجتماعية في الجامعة على أهمية هذه الدورات وعلى خطورة انتشار هذه الظاهرة في المجتمع الفلسطيني مشيرا الى انه سيشارك بالدورة 45 متطوع ومتدرب من طلبة الجامعة من مختلف التخصصات.

وأشار عصام الرياحي رئيس مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة النشاطات التثقيفية والتوعوية التي تنفذها الجمعية بالتعاون مع المجلس لنشر الوعي بين الطلبة للمساهمة منهم في الحد من انتشار ظاهرة المخدرات والعقاقير الخطرة والكحول.

وحاضر في هذه الدورة الدكتور اياد عثمان والرائد شحادة عامر مدير فرع مكافحة المخدرات في شرطة محافظة نابلس وفضيلة مفتي محافظة نابلس الشيخ احمد شوباش والدكتورة صفاء بليبلة عضو مجلس ادارة الجمعية والملازم اول نهاد علمي من قسم التوجيه والارشاد في وحدة مكافحة المخدرات في نابلس.