وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة نابلس تبدأ العمل لاصدار الكتاب الاسترشادي للشركات العائلية

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 06/02/2014 الساعة: 16:20 )
نابلس -معا - جرى اجتماع للجنة المشكلة لاصدار "الكتاب الاسترشادي للشركات العائلية" وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس. وشارك في الاجتماع كلٌ من نائب رئيس الغرفة عمر هاشم، ورجل الاعمال م. عدلي يعيش ، والمحاسب القانوني رامي عيساوي، ومن جامعة النجاح الوطنية د. رامز عساف ، ود. يحيى صالح ، والخريجات صاحبات مشروع التخرج الخاص بالشركات العائلية واعضاء لجنة الدراسات والعلاقات العامة في الغرفة زاهي عنبتاوي ، وفايق دروزة ، وسمير قادري ، وطايل الحواري، ورائد الزلموط ، ومدير عام الغرفة نمير الخياط، بالاضافة الى طاقم قسم الدراسات والعلاقات العامة في الغرفة.

واكد المجتمعون في مداخلاتهم في اللقاء ان الكتاب الاسترشادي سيكون اداة للشركات العائلية من اجل الحفاظ عليها وتطورها، والعمل على استمرارها في العمل والنمو، من خلال مكونات الكتاب ، والتي تشكل اساسا لديمومة هذه الشركات التي تشكل الاغلبية العظمى من منشآت الاقتصاد الوطني في فلسطين، وان الدراسات تشير الى ان تلك الشركات تبدأ بالانهيار والتراجع عبر اجيالها المختلفة .

وقال المجتمعون ان اصدار هذا الكتاب هو احد توصيات ومخرجات مؤتمر الشركات العائلية الثاني الذي نظمته الغرفة. كما ان دراسة الطالبات الخريجات من كلية الهندسة في جامعة النجاح تأتي تحقيقا لاحدى توصيات المؤتمر في اطار عمل ابحاث متخصصة تلامس واقع الشركات العائلية واقتراح حلول لدعم استمرارها وتطورها ونموها. وناقش الحضور آليات العمل، مستعرضين التوجهات والافكار والمقترحات لاصداره.

وعرضت خريجات قسم الهندسة الصناعية آلاء استيتية، وآية ابو ربيع وبلقيس فلاح دراسة بعنوان "تصميم نموذج اداري لشركات عائلية افضل" ، والتي لقيت الثناء والاشادة من جميع الحضور، باعتبار توصياتها ومقترحاتها تشكل قواعد وحلول للشركات العائلية للعمل على تطبيقها من اجل العمل على الحفاظ على تلك المنشآت الاقتصادية.

وفي الاجتماع، تم تشكيل لجنة مصغرة من المشاركين من اجل وضع الاطار العام للكتاب، والعمل بشكل حثيث لاصداره، ليكون جاهزا قبيل انعقاد المؤتمر الثالث للشركات العائلية، والمنوي تنظيمه هذا العام من قبل الغرفة.