وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباس: توقيع اتفاقية مع مقاطعة ميدي بيرنيه لتطوير القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 06/02/2014 الساعة: 15:49 )
طوباس- معا - جرى اليوم في قاعة محافظة طوباس والأغوار الشمالية حفل توقيع اتفاقية تطوير القطاع الصحي بالمحافظة ضمن اتفاقية التعاون والشراكة والتوأمة التي ابرمتها محافظة طوباس والأغوار الشمالية ومقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية والتي بموجبها ستقدم المقاطعة الفرنسية الدعم في مجالات الصحة والبيئة والتعليم والمياه ومجالات اخرى اضافة الى تقديم الخبرات وتدريب الطواقم على استخدام المعدات والأجهزة.

وتشمل اتفاقية تطوير القطاع الصحي التي وقع عليها محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي ومدير صحة المحافظة د. جميل دراغمة ومسئولي مقاطعة مدي بيرنيه، تشمل دعم القطاع الصحي والعيادات الصحية بالمحافظة بأجهزة ومعدات طبية لرفع مستوى الرعاية الصحية الاولية وعايدة متنقلة ومجهزة بالكامل لتخدم منطقة الاغوار الشمالية وتدريب الطواقم الطبية والفنيين على استخدام الاجهزة الطبية من خلال ايفاد مدربين من فرنسا أو تدريب الطواقم في فرنسا خلال الثلاث سنوات القادمة.

وحضر حفل التوقيع الى جانب المحافظ الخندقجي، رؤساء البلديات والمجالس القروية بالمحافظة ومدراء مجالس الخدمات المشتركة ومدير صحة المحافظة والكادر الاداري للمديرية ومدير مستشفى طوباس د. صالح زكارنة ونائب المحافظ أحمد أسعد وكادر المحافظة ومن الجانب الفرنسي حضر ممثلين عن وكالة الماء الفرنسية ومقاطعة مديري بيرنيه.

وعبر المحافظ الخندقجي عن اعتزازه بعلاقة الشراكة والتعاون التي تربط محافظة طوباس بمقاطعة ميدي بيرنيه، مثمنا دور الحكومة والشعب الفرنسي في دعم دولة فلسطين سياسيا واقتصاديا، مشيرا الى ان هذه الاتفاقية هي ثمرة لجهود مشتركة للجميع ومن خلالها سيتم تحسين الوضع الصحي بالمحافظة بأجهزة ومعدات حديثة اضافة الى عيادة متنقلة ومجهزة بكافة المعدات الطبية تخدم منطقة الاغوار الشمالية.

وأشار المحافظ الى السعي لتوسيع قاعدة الشراكة والتعاون مع المقاطعة الفرنسية من اجل شمول قطاعات اوسع في عملية التطوير والبناء وتبادل الخبرات والكفاءات والذي يعد اولوية العمل لدى المحافظة والهيئات المحلية وكافة مؤسسات الدولة بالمحافظة.

وبدوره ، استعرض كريستين جوليا ممثل وكالة الماء الفرنسية بنود الاتفاقية وما تشمله من دعم فرنسي للقطاع الصحي بالمحافظة من عيادات ثابتة ومتحركة ومعدات طبية لاستكمال وتطوير عيادات قائمة وتدريب الطواقم الطبية والفنية، مشيرا ان الاتفاقية لم تعد تقتصر على ميدي بيرنه بل كثير من البلدات المجاورة ساهمت في المشروع حيث سيتم تدريب الطواقم في مستشفيات مدينة تولوز.

وتمنى جوليا التسريع في عملية طرح العطاءات من اجل المباشرة بتنفيذ المشروع، مشيرا ان وفدا رسميا من حكومة المقاطعة سيفتتح المشروع حالما يتم انجازه، مضيفا ان مشاريع اخرى نفذتها وكالة الماء مؤخرا في مخيم ووادي الفارعة خاصة بالصرف الصحي ومتمنيا لمشروع تطوير القطاع الصحي النجاح من حل جلب مشاريع اخرى من حكومة بلاده.

وقدم رؤساء البلديات والمجالس القروية ومجالس الخدمات ومدير المستشفى احتياجات ومتطلبات للجانب الفرنسي لبحث امكانية المساهمة في تلبيتها وتنفيذ مشاريع لسد تلك الاحتياجات ضمن مشاريع جديدة قادمة لمقاطعة مدي بيرنيه.