وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو زهري وكميل يشددان على أهمية دعم قطاع التعليم في المحافظة

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 06/02/2014 الساعة: 18:44 )
طولكرم -معا - شدد وزير التربية والتعليم العالي أ.د. علي زيدان أبو زهري ومحافظ طولكرم د. عبد الله كميل على أهمية دعم قطاع التعليم في محافظة طولكرم في ظل الظروف التي تعانيها المحافظة خاصة ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وسياسيته الرامية الى تهميش التعليم وتجهيل الفلسطينيين واضعاف مقومات بناء الدولة المستقلة.

جاء ذلك خلال جولتهم التفقدية التي أستهلت بلقاء كميل في مقر المحافظة، بحضور رئيس البلدية م. إياد الجلاد والعديد من ممثلي المؤسسات والفعاليات في المحافظة والوفد المرافق للوزير، حيث تضمنت الزيارة العديد من القضايا الهامة والبحث في اليات دعم ومساندة المؤسسات التعليمية في المحافظة وتقديم خدمات للرقي والنهوض في الواقع التربوي.

بدوره شدد د.كميل على أهمية دعم العملية التربوية في محافظة طولكرم وذلك من خلال تقديم كافة الامكانات والتسهيلات والتغلب على كافة الاشكالات ومعالجتها. ودعا الى اثارة مشكلة اعتبار جيش الاحتلال لجزء واسع اراضي جامعة خضوري مسرحا لنيران الاحتلال وساحة لتدريباته، مشددا على ضرورة ان تثار هذه القضية على الصعيد الدولي باعتبارها مأساة كبيرة وانتهاكا صارخا بحق التعليم وحقوق الانسان.

وقال كميل: محافظة طولكرم هي متميزة وقد اطلق عليها الشهيد الراحل ياسر عرفات محافظة التفوق والنجاح حيث كانت في صدارة التفوق وما تزال.

وأردف كميل نحن في اطار اجتماع حيوي يهدف الى الرقي بمحافظة طولكرم نتيجة الى طبيعة الوضغ الجغرافي الاستثنائي الناتج عن ممارسات الاحتلال مشيرا الى انه يوجد زيادة في عدد طلبة المحافظة بمعدل 8% سنويا.

واوضح المحافظ كميل الا انه يوجد نقص في اعداد المدارس على مستوى المحافظة الامر الذي يتطلب العمل على بناء مدارس جديدة خاصة انه لم يتم بناء اي مدرسة جديدة منذ العام 2005.

من جانبه بين د. أبو زهري أن جولته التفقدية اليوم تأتي في سياق اطلاعه على المؤسسات التعليمية في المحافظة والاستماع للقضايا والمشكلات والتحديات التي تواجه هذا القطاع الهام.

وأعرب د. أبو زهري عن افتخاره بالنجاحات التي حققتها المحافظة على كافة الميدانين، واصفا اياها بمحافظة الابداع والتميز على الرغم من كافة ممارسة الاحتلال وانتهاكاته بحق العملية التعليمية التعلمية. واستعرض د. أبو زهري خطط الوزارة وتوجهاتها الرامية الى تطوير النظام التربوي وتحسين نوعية التعليم، مشيراً بالوقت ذاته الى مكونات الخطة الاستراتيجية الجديدة التي سيتم اطلاقها قريبا بهدف احداث تطوير حقيقي من خلال تطوير المناهج وتأهيل المعلمين وتوظيف التكنولوجيا في التعليم والاهتمام بتطوير قطاع التعليم العالي عبر تفعيل دور الجامعات الحكومية تماشيا مع تطوير قانون الخدمة المدنية لضمان تحقيق الخدمة لهذا القطاع بالاضافة الى تفعيل البحث العلمي في الجامعات وغيرها من القضايا المهمة.

من جهته، أشار الجلاد الى حاجة المحافظة الى بناء مدارس جديدة في ظل الاكتظاظ المدرسي والحاجة الماسة الى تلبية احتياجات القطاع التعليمي، مؤكدا اهمية تفعيل وديمومة الشراكة والتعاون مع الوزارة والمؤسسات المعنية من اجل تجاوز كافة العراقيل التي تواجه المساعي والجهود التطويرية المبذولة في هذا السياق.

وفي جامعة فلسطين التقنية خضوري تم اللقاء مع رئيسها أ.د. مروان عورتاني لبحث عدة امور متعلقة بالجوانب الأكاديمية والتطويرية وسبل تفعيل التعاون والشراكة مع الهيئات المعنية، بين د.ابو زهري ان وزارة التربية تبذل قصار جهدها للنهوض بواقع جامعة فلسطين باعتبارها الجامعة الحكومية الوحيدة في المحافظات الشمالية، وذلك من خلال تقديم كافة المنح والتسهيلات والدعم على كافة المستويات خاصة فيما يتعلق ببرامجها الاكاديمية واعتماد الكادر الموحد للجامعات الحكومية وكذلك ادراج الوزارة تحسين مستويات التعليم المهني والتقني كاحدى اهم اهدافها الاستراتيجية.

من جهته ثمن د. عورتاني زيارة الوزير والمحافظ للجامعة داعيا كافة المستويات الى تقديم كافة الدعم للجامعة التي تعتبر من المؤسسات التربوية التاريخية التي اسهمت في تأسيس جيل من الكوادر والفاعلين على المستوى المحلي والدولي.

وطالب الحكومة والوزارة الى منح الجامعات الحكومية خصوصية وتمييز منصف في متن وروح قانون الخدمة المدنية الذي يجري العمل على اعداده تحت اشراف مظلة ديوان الموظفين العام بهدف تطوير نوعية قطاع التعليم العالي خوبشكل يراعي فيه القانون البعد التشجيعي والتطويري للمستويات الاكاديمية الخاصة والعامة.

واكد د.عورتاني على اهمية ومساهمة دور المجتمع المحلي ومشاركته التاريخية في دعم وتحويل خضوري الى جامعة، داعيا الى استمرار هذه الشراكة للارتقاء بالجامعة للمستوى المرتقب والذي يليق بدولة فلسطين، خاصة وانه يصار حاليا لتشكيل اللجنة العليا لدعم خضوري.

وتضمنت الجولة زيارة مدرسة طولكرم الصناعية الثانوية وتم الاطلاع على مشاغل المدرسة ومختبراتها وبرامجها وتم التأكيد على ضرورة الاهتمام بالتعليم المهني والتقني في ظل توجه الوزارة بتفعيل هذا القطاع الهام لرفض سوق العمل بالكوادر المدربة والمؤهلة.

وفي سياق متصل تم زيارة مدرسة بنات العدوية الثانوية بهدف معرفة احتياجات هذه المدرسة والفعاليات التي تنفذها على مستوى المحافظة وبحد سبل تلبية هذه الاحتياجات وتفعيل الشراكة مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي.

وكما شملت الجولة زيارة جامعة القدس المفتوحة في المحافظة بهدف تباحث في اليات العمل المشترك و التعرف على برامج الجامعة ونشاطاتها في المحافظة وغيره من الجهود التي تبذلها لخدمة التعليم العالي.

ورحب رئيس الفرع د. زياد النطة بالوفد الزائر وتم التاكيد على أهمية تعزيز التواصل والتشارك مع كافة المؤسسات الاهلية والمجتمعية، مقدما عرضا حول بداية تأسيس الجامعة وبرامجها ومشاريعها مشيرا الى انها الجامعة الوحيدة التي تبنت سياسة التعليم المفتوح ايمانا منها بحق الفلسطينيين بالالتحاق بالتعليم وسقل شخصيات الطلبة والاهتمام بجوانب التطوير على كافة المستويات.

وتم خلال الجولة لمحافظة طولكرم زيارة كلية الزراعة والطب البيطري التابعة لجامعة النجاح الوطنية حيث كان في استقبالهم عميد الكلية د.سليمان خليل بهدف الاطلاع على عمل الكلية وأقسامها وبرامجها ومشاريعها، أكد خلالها الوزير على أهمية هذه الكليات المتخصصة والتي تقدم برامج على تماس مع حاجات المجتمع الفلسطيني الزراعي.

وفي ختام الجولة تم تسليم الوزير د.أبوزهري درعاً تكريمية تقديراً لجهوده ودعمه لقطاع التعليم العالي.

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في سياق اهتمام الوزير أبو زهري بالتنسيق مع الهيئات الرسمية وشبه الرسمية للنهوض بواقع التعليم وتطويره على كافة المستويات.