وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الصحي" و"بيرزيت للأدوية" تنظمان يوماً صحياً مجانياً في مخيم الج

نشر بتاريخ: 07/02/2014 ( آخر تحديث: 07/02/2014 الساعة: 19:43 )
رام الله- معا - نظمت مؤسسة لجان العمل الصحي بالتعاون مع شركة بيرزيت للأدوية وبالتنسيق مع اللجنة الشعبية في مخيم الجلزون يوم عمل صحي مجاني في مقر مركز الشباب الإجتماعي في المخيم.

وقالت شذى عودة مدير عام مؤسسة لجان العمل الصحي إن اليوم الصحي شمل خدمات في الطب العام والجلدية والنسائية والأطفال والصيدلية المجانية التي تبرعت بها شركة بيرزيت للأدوية بمشاركة فريق من الأطباء والطبيبات والمرضات والعاملات الصحيات وصل إلى عشرة أفراد.

وأضافت أن هذا النشاط والفعالية جاءت للتخفيف عن اللاجئين في المخيم بعد الإضراب الذي خاضه موظفوا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين منذ أكثر من شهرين حيث إنقطعت الخدمات الصحية والتعليمية في المخيمات وبات اللأجئون بلا أدنى خدمات وهو الأمر الذي بدى من خلال الإقبال على هذا اليوم من قبل سكان المخيم ومن كافة الفئات العمرية.
|264611|
من حهتها قالت علياء ناصر الدين مسؤولة شؤون الموظفين والعلاقات العامة في شركة بيرزيت للأدوية إنه وبعد أكثر من شهرين على إضراب وكالة الغوث قمنا بالتعاون مع اللجان بتنظيم هذا اليوم من منطلق إنساني صحي فقدمنا صيدلية مجانية من منتجات الشركة وكذلك قمنا بصرف الأدوية من صيدليات أخرى لا تنتجها الشركة مجاناً مبدية شكرها وشكر شركتها للجان العمل الصحي واللجنة الشعبية في مخيم الجلزون على تنفيذ هذا النشاط الصحي الذي يعكس التعاون والتكامل بين مكونات الشعب الفلسطيني المختلفة لخدمة المواطنين والتخفيف عنهم.

وأكد عاهد ذياب من الشركة أن الشركة إرتأت أن تنظم هذا اليوم مع لجان العمل الصحي تحت شعار نحو صحة أفضل لأبناء شعبنا وخاصة مرضى الأمراض المزمنة كالسكري والفلب والضغط والعظام والنسائية والأطفال.

بدوره، أوضح مصطفى نخلة أنه تم التواصل مع مؤسسة لجان العمل الصحي لتنفيذ النشاط بعد أن أصبحت الحاجة ملحة لذلك إثر إضراب الوكالة الطويل الذي أضر بالمواطنين وصحتهم لا سيما وأن هذا الإضراب ألحق الكثير من الأذى بحوالي 13 ألف لاجىء في المخيم بسبب إنقطاع خدمات الصحة والتعليم.
|264610|
وجمع النفايات ما حول أزقة المخيم إلى تجمع للأوبئة التي إنعكست على صحة الأطفال والنساء والشيوخ.

المستفيدون من الخدمة الصحية والذين غصت بهم قاعة النادي حيث نظم اليوم الصحي عبروا عن شكرهم لكل من ساهم في تنظيمه وإنجاحه وقالوا إنهم حصلوا على الخدمات الصحية التي يريدونها وأن حصولهم على الأدوية مجاناً وفحوصات الأطباء أعطتهم نوعاً من الإرتياح وطالبوا بتكرار هذا النشاط دوماً.

جدير بالذكر أن حوالي 380 مواطناً ومواطنة إستفادوا من اليوم الصحي المجاني بحسب ما أكد مدير دائرة الرعاية الصحية الأولية في لجان العمل الصحي الدكتور إبراهيم أبو عياش، وقال: إن الحالات التي قدمت لها العلاجات تنوعت بين الطب العام 90 حالة والنسائية 22 حالة، والعظام 47 حالة، والباطنية والقلب 90 حالة، والأطفال 60 طفلاً، والجلدية 54 حالة. بالإضافة إلى تلقي بعضهم أكثر من خدمة صحية.

وأضاف: أن المستفيدين توزعوا على مختلف الأعمار ومن الجنسين وأن ملاحظات الأطباء على المراجعين أكدت أن الأطفال يعانون من الإلتهابات الرئوية والمجاري التنفسية العلوية وكذلك الحال بالنسبة لباقي المراجعين من الكبار رابطاً هذه النتائج بالوضع البيئي السيء الذي يعيشه المخيم بسبب تكدس النفايات بعد شهرين أو أكثر من إضراب وكالة الغوث وهو ما سبب أيضاً الإلتهابات في الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية مثل الإلتهابات المزمنة والطارئة إلى جانب مرضى الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب.