وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز لاجئ يطلق مشروع منتدى الشباب اللاجئ

نشر بتاريخ: 08/02/2014 ( آخر تحديث: 08/02/2014 الساعة: 18:48 )
بيت لحم - معا - وقع مركز لاجئ اتفاقاً مع الاتحاد الاوروبي على تنفيذ مشروع "منتدى الشباب اللاجئ " والذي يشمل مجموعة من الدورات وورشات العمل التدريبية، التي سيتم من خلالها تدريب 72 مشارك، موزعين على 12 تجمع للاجئين الفلسطينيين في " الضفة الغربية".

يقوم المشروع الذي سينفذ بادارة مركز لاجئ بالتعاون مع عدد من المؤسسات والمراكز الفاعلة، على أعداد وتدريب مجموعات طليعية من الشبان اللاجئين، ليصبحوا مؤهلين للعب دور قيادي فاعل في مواقعهم ومؤسساتهم.

سيتم خلال المشروع إصدار مجموعة من المنشورات وأعمال المشاركين من كتب، معارض، نشرات، وأفلام باللغتين العربية والانجليزية، توزع في فلسطين التاريخية وعلى كافة أنحاء العالم.

هذا وسيتم عقد المؤتمر السنوي لملتقى الشباب اللاجئ، على شكل مخيم عمل صيفي لكافة المشاركين، يتم من خلاله تعزيز العلاقات بين الجيل الناشئ بعضهم ببعض، وصولاً الى انتخاب هيئة شبابية فاعلة تتولى فيما بعد مسؤولية متابعة تنفيذ المشروع وتطويره، ومد نطاقه ليشمل مختلف مواقع اللاجئين الفلسطينيين بما في ذلك الشتات.

يذكر أن هذا المشروع سيبدأ تطبيقه مع بداية شهر آذار من العام 2014 حيث سيشمل المشروع برنامج تعليمي، تدريبي، و دورات و ورشات عمل مكثفة ومتنوعة تتناول المواضيع التالية: حقوق الإنسان، الديمقراطية وحقوق المواطنة، قضايا المرأة وحقوقها، المهارات الحياتية، مهارات الكتابة، ومهارات التوثيق والتصوير، الصراع العربي الإسرائيلي، حقوق اللاجئين في القانون الدولي، مهارات الكتابة، تجارب شعوب مختلفة، و عدد من المواضيع الوطنية و الثقافية الأخرى.

واكد منسق المشروع محمد الازرق ان المشروع يمثل نقلة نوعية في نطاق عمل مركز لاجئ الذي كان عمله مركزاً على ستة تجمعات للاجئين الفلسطينيين في " الضفة الغربية" في السنوات الماضية ضمن مشروع مجلة صوت الشباب اللاجئ، كما ويمثل نقلة في نوعية العمل الهادف في أوساط اللاجئين.

ويرى مركز لاجئ أن هذه النقلة ستمكنه مستقبلاً من اقتراح وإدارة مشاريع حيوية واسعة النطاق تعود بالفائدة على مختلف المؤسسات والأطر الفاعلة على موضوع حق العودة و قضية اللاجئين.

وعمل مركز لاجئ على توظيف وتجهيز مجموعة من المدربين المختصين ليعملوا على برنامج الدورات مع المشاركين، يأتي ذلك لإعطاء الشباب الخبرات ألازمة و الضرورية لصقل مهاراتهم وتطويرها بشكل علمي مختص، و تجهزيهم لقيادة مشاريع، و أنشطة و حملات على كافة المستويات.

وقال مدير الشروع صلاح عجارمة ان هذا المشروع من المشاريع المهمة في مركز لاجئ، و الذي ستولي أليه المؤسسة جل اهتمامها، و العمل على تطويره، و مواصلة العمل في أوساط اللاجئين ضمن أفكار و مشاريع مختلفة، حيث سيعمل مركز لاجئ على ابتداع أفكار ومشاريع مختلفة في المستقبل تخدم تجمعات ألاجئين و تحفظ حقوقهم.