وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لعمال فلسطين يطلع على معاناة عمال فلسطين على حاجز الطيبة

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 13:12 )
طولكرم- معا - قام صباح اليوم وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين برئاسة نائب الامين العام للاتحاد العام محمد العرقاوي ورئيس اتحاد عمال فلسطين في محافظة طولكرم سامر الصعبي واعضاء الهيئة الادارية للاتحاد عبد ابو العسل وهشام يوسف ) الى حاجز الطيبة في مدينة طولكرم وبحضور عدد من اعضاء اللجنة العمالية العاملة من الاتحاد العام لعمال فلسطين على معبر الطيبة في مدينة طولكرم حيث تم الاطلاع عن كثب على اوضاع العمال الفلسطينيين الذين يعبرون هذا المعبر بشكل يومي ويبلغ تعداهم حوالي 15 خمسة عشر الف عامل من مختلف المحافظات الشمالية الفلسطينية.

وتم الاطلاع على حالات الاكتظاظ التي يعاني منها العمال والاعداد الكبيرة التي تمر من مساحات ضيقة لا تتعدى الامتار البسيطة حيث يسلك العمال ما طوله حوالي 70 متر طولي بمعدل ساعة الى ساعتين من الزمن . حيث التزاحم القوي نتيجة اقفال ابواب المعبر عبر الالكترونيات الموجهة من قبل الجيش الاسرائيلي الممتواجد في هذا المعبر . مما يخلق حالات من الاصابات الكبيرة والمتنوعة بين صفوف العمال نتيجة لهذا الاكتظاظ المفتعل من قبل الجنود الاسرائيليين وضيق الممرات التي يمرون منها العمال الفلسطينيين.

وقد اطلع الوفد على الوضع الصحي السيء الذي يعيشه المعبر نتيجة لتراكم النفايات والمكاره الصحية في المنطقة حيث تعبر المنطقة منطقة خطرة لا يتمكن الجميع من دخولها في بعض الاحيان . كما اجرى الوفد النقابي العديد من اللقاءات مع عدد من العمال من مختلف المحافظات والذين عبروا عن استيائهم الشديد من هذه المعاناة وطالبوا السلطة الوطنية الفلسطينية والنقابات العمالية بالوقوف الى جانبهم ونقل معاناتهم الى كل العالم من اجل الضغط على اسرائيل لتسهيل مرور العمال الى اماكن عملهم في داخل الخط الاخضر الفلسطيني.

والتقى الوفد اللجنة النقابية العاملة على المعبر حيث تحدث فؤاد غضية رئيس اللجنة عن حجم المعاناة الكبيرة التي يعيشها عمال المحافظات الشمالية على هذا المعبر نتيجة ضخامة المشاكل والمعانة للعمال على هذا الحاجز بسبب الازدحام الكبير وعدم وجود ضوابط لحل هذه الاشكاليات واكد غضية على ان اللجنة تعمل جاهدة كل يوم من اجل التخفيف من حدة المشاكل اليومية التي تنشب نتيجة هذا الوضع غير المنظم وطالب الحكومة والنقابات العمالية من خلال الاتحاد العام لعمال فلسطين باعتماد لجنة المعبر من قبل الجهات الرسمية حتى تكون بمثابة صاحبة قرار واستقلالية في تسيير بعض الامور وفرض بعض التسهيلات التي من شانها ان تعزز صمود هؤلاء العمال على المعابر خلال عمليتي الخروج والدخول من والى داخل الخط الاخضر الفلسطيني.

هذا وتحدث رئيس الفرع سامر الصعبي عن مدى المعاناة التي يلقاها العمال خلال توجههم الى مقرات التفتيش والعمل على اخذ بصماتهم والتوقيعات على تعهدات من اجل ان يتمكنوا من دخول الحواجز العسكرية المتراكمة قبل وصولهم الى اماكن عملهم . في حين اعرب السيد عبد ابو العسل عضو الاتحاد بان هنالك عشرات لعمال قد سحبت تصاريحهم منهم نتيجة تاخرهم عن الوصول الى اماكن عملهم بالمواعيد المحددة لهم كما افاد ابو العسل بان عدد العمال الذين يعودون لبيوتهم بسبب عدم تمكنهم من الدخول في الوقت المحدد لهم من قبل اصحاب العمل الاسرائيليين لا يقل عن 300 عامل فلسطيني من محافظات وقرى وبلدان عدة من المحافظات الشمالية.

والتقى الوفد النقابي بعد القيام بجولة على المعبر بالاطلاع على العديد من القضايا الملحة التي من الواجب علاجها للتخفيف من حدة المعاناة لهؤلاء العمال. كما تم استكمال الجولة على المناطق الصناعية للمصانع الكيماوية الاسرائيلية المحاذية لمدينة طولكرم والاطلاع عن مدى المعاناة والمكرهة الصحية وما تسببه الروائح المنبعثة منها من امراض للسكان والاهالي في محافظة طولكرم .

وفي استكمال للجولة النقابية التقى الوفد مدير مكتب عمل محافظة طولكرم موفق قبها وتم اطلاعهم على الجولة العمالية للوفد النقابي والاتفاق على التشاور والتواصل المستمر فيما بين مكتب العمل والاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة طولكرم ورحب مدير المكتب موفق قبها بالجهود النقابية وتم الاتفاق على القيامة بمجهود مشترك والتواصل مع كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة بالمعبر الخاص بالعمال ( معبر الطيبة ) والبحث عن حلول تساهم في تخفيف معاناة العمال . كما تم اللقاء مع ممثل المحافظة مدير عام التخطيط بالمحافظة خالد رشدي الزغل وتم نقل فكرة التعاون واللقاءات المشتركة من قبل جميع الاطراف حتى يتم التوصل الى حلول ايجابية تصب في اتجاه تعزيز وحماية الاعمال الفلسطينيين.

وفي ختام الزيارة اشار نائب الامين العام للاتحاد العام محمد العرقاوي الى ان هذه الزيارة تاتي في سياق خطة عمل شرعت الامانة العامة للاتحاد العام لتنفيذها من اجل المشاركة مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في اطار حماية العمال الفلسطينيين من خطر الاصابات والحد من المعاناة التي يلاقونها العمال الفلسطينين على المعابر التي نصبتها اسرائيل على الاراضي الفلسطينية والتي تعتبر وسيلة ابتزاز ومحاولات لاذلال عمالنا الفلسطينيين الذين يرفضون كل اشكال العبوددية.

واكد محمد العرقاوي على ان الاتحاد العام يعمل الان بوتيرة عالية جدا من اجل الانتهاء من اعداد تقرير عن معاناة العمال على الحواجز والتوثيق بالارقام والمعلومات والصور المختلفة والعمل على نشره على مختلف المستويات العالمية والدولية . واشاد عرقاوي بدور اللجنة النقابية التابعة للاتحاد العام على معبر الطيبة الذي يعتبر من اكبر المعابر في الضفة الغربية او في المحافظات الشمالية بشكل خاص حيث يتهافت عليه اكثر من 15 الف عامل يوميا دون اعداد التجار الكبيرة التي تحاول ايضا الدخول لشراء احتياجاتهم الاساسية والتجارية من داخل اسرائيل . وحذر عرقاوي السلطة الفلسطينية من الماساة والمخاطر الكبيرة التي تحيط بهذا المعبر مطالبا الحكومة الفلسطينية بالتدخل الفوري على المستويات السياسية والتنظيمية والنقابية والامنية من اجل مساعدة العمال في توفير الحد الادنى من شعورهم بالامن والحماية في تلك المناطق التي يحاول العمال الدخول منها الى اماكن عملهم.

وافاد محمد العرقاوي بان هنالك اصحاب العمل الاسرائيلين الذين يستغلون عدم قدرة العمال على الدخول في المواعيد المحددة نتيجة لاعاقتهم وعرقلة عملية الدخول من قبل الجانب الاسرائيلي حيث يستغلون هذا الظرف بسحب تصاريحهم حيث افاد عدد من العمال بانه لا يقل عن 300 عامل يعودون يوميا الى بيوتهم حيث تمت مشاهدتهم على ارض الواقع. وان هنالك العشرات ممن سحبت تصاريحهم وبالتالي حرمانهم من فرص العمل والعيش بكرامة واضافتهم عللى قائمة البطالة .هذا وسيتم في الايام القليلة القادمة عقد لقاء مشترك مع كافة الجهات ذات العلاقة والتحضير لرزمة من الحلول التي قد تساهم في الحد من معناة هؤلاء العمال وتوفير الامن والحماية لتمكينهم من الشعور بالامان في حياتهم وفي اماكن عملهم على حد سواء.