وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخفيض الخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي 4 شهور

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 18:54 )
بيت لحم - معا - أقرت لجنة "المساواة" للخدمة العسكرية برئاسة عضو الكنيست اليت شاكيد اليوم الاثنين، تخفيض الخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي للجنود بأربعة شهور، لتصبح 32 شهرا بدلا مما كان معمولا به 36 شهرا.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فأنه يجري نقاش حول قانون التجنيد الجديد في الجيش الاسرائيلي، والاتجاه يسير نحو تطبيق قانون "المساواة" بحيث سيجري تجنيد المتدينين في هذا القانون، كذلك تم بحث والمطالبة بزيادة الفترة الزمنية لخدمة المجندات في الجيش الاسرائيلي ، حيث يخدمن اليوم 20 شهرا وطالب البعض لتصبح 28 شهرا .

وأشار الموقع الى أنه تقرر بأن يخدم طلاب المعاهد الدينية حتى 17 شهرا في الجيش الاسرائيلي على ان تبدأ الخدمة في جيل 18عاما ، ويسمح لهم بتأجيل الخدمة حتى سن 23 عاما ، في حين سيسمح للبعض منهم تأجيل الخدمة حتى جيل 26 عاما .

ولا يزال الخلاف قائما حول كيفية التعامل مع الرافضين للخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي ، ولم يجر اتفاق حتى اليوم حول فرض العقوبات الاقتصادية عليهم أو فتح ملف جنائي أو غيره .

وفي هذا السياق فقد شكك بعض قادة الجيش الاسرائيلي في وقت سابق في جدوى سن هذا القانون الذي يلزم المتدينين بالخدمة ، تحت العديد من المبررات أهمها نقص الميزانيات في الجيش في الوقت الذي سترتفع اعداد المجندين خلال السنوات الثلاث القادمة، كذلك وجود اعداد كبيرة اليوم في الجيش وأكثر من حاجة الجيش خاصة في ظل التطور التكنولوجي، وكذلك عدم انضمام اعداد كافية في بعض اقسام الجيش الاسرائيلي ، والسبب الأخير الذي يعتبره قادة الجيش خطير وقد يؤثر على طبيعية الجيش، انضمام اعداد كبيرة من المتدينين الى الجيش في جيل كبير نسبيا على الجيش 24 عاما ، خاصة أن عدد منهم قد يكون متزوج ولديه عائلة ، لذلك خرجت مطالبات من قادة الجيش بأن يأخذ الجيش الاسرائيلي دور في اختيار المجندين له .