وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع لتطوير شبكات المياه والصرف الصحي لبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 20:29 )
بيت لحم- معا - بالتعاون ما بين سلطة المياه الفلسطينية وسلطة مياه ومجاري بيت لحم تم عقد جلسة الاجتماع التمهيدي لمشروع "تطوير شبكات المياه والصرف الصحي لمنطقة الخدمة التابعة لسلطة مياه ومجاري بيت لحم/ بيت جالا/ بيت ساحور" والممول من الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" بقيمة اجمالية 10 مليون يورو، حيث عقد الاجتماع في مقر سلطة مياه ومجاري بيت لحم صباح يوم الاحد 9/2/2014.

شارك في الاجتماع الائتلاف الاستشاري الدولي المكون من الشركة الفرنسية "BRLi" وشركة المجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار "CDG" (الاستشاري الفلسطيني) والمقاولين الدوليين المؤهلين وشركائهم من المقاولين المحليين.

وممثلا عن معالي د. شداد العتيلي– رئيس سلطة المياه افتتح الجلسة المهندس نائل تحسين – مدير المشروع من سلطة المياه الفلسطينية حيث شكر الوكالة الفرنسية للتنمية، واكد على خصوصية المشروع كونه في مدينة بيت لحم السياحية، واكد ايضاً على ضرورة مشاركة المقاولين الدوليين من ذوي الخبرة في مشاريع مماثلة من حيث خصوصية مدينة بيت لحم.
|265090|
ودعا المقاولين الى ضرورة التنسيق الوثيق مع السلطات المحلية والجهات المختصة لتنظيم اعمال المشروع ووضع خطة لإدارة حركة المرور.

وبدوره رحب المهندس اكرم نصار مدير عام سلطة مياه ومجاري بيت لحم بالحضور باسم مجلس ادارة سلطة المياه والمجاري، واكد على اهمية المشروع وخصوصيته في مرحلة التنفيذ وحث المقاولين على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة للحد من عرقلة حركة السير والسلامة العامة ولا سيما حركة السائحين ومراعاة ايام الاعياد الدينية.

واوضح سعادة السلطة بهذا المشروع الذي سيعمل على حل مشاكل التزويد وتوزيع المياه داخل الشبكة.
|265092|
هذا وقام الائتلاف الاستشاري ممثلاً بالمهندس خالد ادريسي مدير المشروع من شركة "BRLi" الفرنسية و م. خالد ناصرالدين القائم بأعمال المدير التنفيذي للمجموعة الاستشارية للتنمية والاعمار "CDG" بشرح طبيعة المشروع ومكوناته ومراحلة وآلية تنفيذه وآثاره اثناء عملية التنفيذ. وتلقى الائتلاف الاستشاري الاسئلة والاستفسارات من قبل المقاولين.

هذا وتخلل الاجتماع زيارة موقعيه الى مواقع الخزانات ومحطات الضخ حيث اتطلع المقاولين على طبيعة المواقع والاعمال المقترحة على ارض الواقع.

الفوائد المرجوة من المشروع :-

1- ضمان استمرار توزيع مياه الشرب وفق المعايير الدولية
2- تخفيض نسبة الفاقد في الشبكة الى حوالي 20% بدل 40% حاليا
3- تحقيق مرونة أعلى في عملية توزيع الماء
4- تحقيق استقرار ضغط الماء في الشبكة
5- تحسين نوعية الماء

ومن الجدير بالذكر ان العمل الميداني من اعمال حفر وتركيب ستبدأ من شهر تموز 2014 ولمدة عامين حيث ان مكونات المشروع هو بناء خزانين جديدين لتوزيع الماء الأول في بيت جالا بسعة 2000 متر مكعب، والثاني في بيت ساحور بسعة 2500 متر مكعب ويشمل ايضا المشروع اعادة تأهيل 3 محطات ضخ في الدهيشة والدوحة والمطلة واضافة 12 كلم خطوط ناقلة واستبدال 39 كلم من الأنابيب في مناطق مختلفة من بيت لحم / بيت جالا / بيت ساحور / الدوحة / الخضر / ارطاس / الولجة / والمخيمات. مع تأهيل كامل لمحطتي ضخ المجاري الشمالية والجنوبية.