وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إطلاق مشروع لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 21:10 )
رام الله - معا - أطلق اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي ومنتدى شارك الشبابي التشكيل الرسمي لعضوية شبكة مشروع تعزيز مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية والاجتماعية كلجنة استشارية مكونة من 32 شخص من كافة مستويات المجتمع و10 من العضوات المنتخبات في المجالس البلدية والهيئات المحلية، وتحديد النظام العام لها، ودراسة متطلبات المجتمع وتحديد مشاكلها على الصعيدين السياسي والاقتصادي تمهيدات لدعم المرأة هناك ومساعدتها من قبل الجهات الرسمية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاستشارية الذي نظمه أمس اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي بالشراكة مع منتدى شارك الشبابي وذلك في قاعة فندق ستي ان بلس بالبيرة، بمشاركة عضوات اللجان الفرعية واللجنتين المركزية والاستشارية من بينهن عضوات في المجالس والهيئات المحلية من 10 قرى من محافظتي رام الله وجنين.

واتفقت الناشطات النسويات على مجموعة من القرارات المشتركة ونقاط الالتقاء في كل لجنة فرعية ورفعها للجنة المركزية التي عليها بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي ان تقدم خطة عملها وتنفيذها خلال 6 أشهر القادمة، مؤكدات على الالتزام الكامل من جميع عضوات اللجنتين المركزية والاستشارية واللجان الفرعية بتعزيز دور المرأة ومشاركتها في المناطق المهمشة ودعم المشروع وهدفه وجوهر المشروع بشكل أكبر.

وأقرت الناشطات كذلك الهيكلية الداخلية لآلية العمل للجان الفرعية واللجنة المركزية والنظام الداخلي للجنة الاستشارية في مشروع تعزيز مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية والمجتمعية، وحددت وظائف اللجنة المركزية واللجان الفرعية في مناطقها من خدمات ورعاية ومراكز وحتى بناء مستشفيات ومدارس والضغط والتأييد وحشد اللجان للناس حتى تقوم بمهامها وواجباتها تجاه مجتمعاتها المحلية.

وقالت نيرمين القاضي منسقة مشاريع في منتدى شارك الشبابي: عملنا كثيرا مع اتحاد لجان المرأة على تحديد احتياجات المناطق المهمشة في القرى الكائنة في محافظتي جنين ورام الله، والهدف تفعيل وتعزيز دور مشاركة النساء في المجتمعات المحلية ولضمان مساهمتها في تنمية مجتمعاتها المحلية ، وفي الفترة الأخيرة تم تشكيل اللجان الفرعية ولآن نحن بصدد تشكيل لجنة مركزية ووظائف اللجان الفرعية تقييم أولي لاحتياجات كل قرية ومجتمع محلي والمحاولة لسد هذا الاحتياج وفي حال وجود احتياجات مشتركة يتم تجميعها ورفعها للجنة المركزية التي بدورها تقدم الدعم والمساندة اللازمين لهذه اللجان الفرعية لتقوم بعملها وتلبي احتياجاتها.

وأشارت الى أنه سيتم تحديد وظائف اللجنة المركزية واللجان الفرعية فعليا بدأت بالعمل في مناطقها من خدمات ورعاية ومراكز وحتى مستشفيات ومدارس والضغط وتأييد وحشد اللجان للناس حتى تقوم بمهامها وواجباتها تجاه مجتمعاتها المحلية، متمنية أن يتم الاتفاق على الهيكلية الداخلية لآلية العمل التي سيتم اتباعها مستقبلا مع اللجان الفرعية واللجنة المركزية.

وأكدت القاضي، على الالتزام الكامل من جميع اعضاء اللجنة المركزية بتعزيز دور المرأة ومشاركتها في المناطق المهمشة ودعم المشروع وهدفه وجوهر المشروع بشكل أكبر، وضرورة الاتفاق على مجموعة من القرارات المشتركة ونقاط الالتقاء في كل لجنة فرعية ورفعها للجنة المركزية التي عليها ان تقدم خطة عملها خلال 6 أشهر القادمة، وتنفيذها بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي.

سعيد عوض الله، مدير برنامج تعزيز مشاركة المرأة سياسيا ومجتمعيا في اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي من جهته قدم نبذة عن المشروع والانجازات وأكد أن المشروع يستهدف النساء المنتخبات في الهيئات المحلية والقياديات في مختلف مؤسسات المجتمع المدني كجمعيات واسر فعالة في المجتمع، ولا يستثني الفتيات القياديات وأوضح أن البرنامج يستهدف 10 قرى في منطقتي رام الله وجنين مناصفة ومن مخرجاته انشاء سبكات محلية نسوية تهدف الى تنشيط دور المرأة في العمل السياسي والمجتمعي في المجتمع.

وقال:"انشئت هذه الشبكات واطلقت في شهر تشرين أول الماضي وتشكلت من مستويات المجتمعي كمجموعات داعمة من 40 سيدة في كل منطقة من خلالها تم تشكيل لجان فرعية في كل قرية توجد لجنة فرعية مكونة من 4 سيدات".

وأشار الى أن المستوى الأول للشبكة هو المستوى المجتمعي من خلال اللجان الداعمة والأفراد، وعلى مستوى كل قرية ومن ثم لجنتين لمنطقة رام الله واحدة ولمنطقة جنين لجنة أخرى. وهي لجنتين فرعيتين، ومن خلال اللجنتين تم الوصول الى لجنة استشارية وهدف الاجتماع اليوم هو استكمال تشكيلها وأجندتها كرسالة وأهداف وأنظمة داخلية.