وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب البرغوثي يلتقي رئيس البرلمان الاوروبي

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 21:49 )
رام الله- معا - التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في رام الله اليوم رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز.

واطلع البرغوثي ضيفه على اهمية تجربة المقاومة الشعبية ودورها الفعال في ظل الانتهاكات الاسرائيلية والاستيطان والتهويد.

وقدم البرغوثي شرحا لرئيس البرلمان الاوروبي عن تجربة عين حجلة وباب الشمس وغيرهما كنموذجين للمقاومة الشعبية والعنف الاسرائيلي الذي تم استخدامه ضد المشاركين من نشطاء المقاومة الشعبية مما اوقع العديد من المصابين مشيرا الى انه لا يوج مبرر قانوني لما قامت به قوات الاحتلال ضد قرية عين حجلة.

وقال النائب البرغوثي ان الاجراءات التي تقوم بها اسرائيل تضع من خلالها نفسها فوق القانون الدولي مثل اغلاق مناطق فلسطينية معينة واعلانها منطقة عسكرية مغلقة.

واكد البرغوثي ان الاحتلال الاسرائيلي الذي مضى عليه 47 عاما تحول الى نظام ابارتهايد وان اسرائيل تطبق قانونين مختلفين في نفس المنطقة.

كما اطلع البرغوثي رئيس البرلمان الاوروبي على حملات الاعتقالات اليومية من قبل الاحتلال واستمرار اسرائيل في اعتقال اكثر من خمسة الاف اسير بينهم نواب منتخبون ووزراء سابقون داعيا الى تدخل البرلمان الاوروبي للافراج عنهم وانهاء هذا الملف ووقف انتهاكات الاحتلال.

واشار البرغوثي الى معالم نظام الفصل العنصري من خلال فصل الطرقات التي يمنع الفلسطينيون من سلوكها ويقتصر التنقل عليها للمستوطنين وكذلك الاستيطان وجدار الفصل العنصري والحواجز العسكرية والاستيلاء على مصادر المياه وتهويد القدس وهدم المنازل فيها وخروقات حقوق الانسان اليومية واعتداءات المستوطنين.

وشرح البرغوثي خلال اللقاء كيف اقدم ضابط اسرائيلي على اطلاق النار على معتقل فلسطيني وهو مقيد اليدين ومعصوب العينين وان اسرائيل بدلا من ان تحاكمه قامت بترقيته.

كما شرح النائب مصطفى البرغوثي دور لجنة الحريات العامة واهمية تطبيق قراراتها المتعلقة باحد عشر ملفا لانها السبيل لنجاح المصالحة الوطنية خاصة انهاء الاعتقال السياسي والاستدعاءات الأمنية وحرية الصحافة وحرية الرأي والتنقل.

من جانبه اعرب رئيس البرلمان الاوروبي عن تمنياته لو ان المجلس التشريعي الفلسطيني في حالة انعقاد كي يتسنى له القاء خطاب امامه.

واكد اهمية احترام حقوق الانسان وضرورة استعادة المجلس التشريعي لدوره.

واعرب رئيس البرلمان الاوروبي عن بالغ اهتمامه بما استمع اليه من معلومات عن واقع الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.