وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في الامارات- تجديد بطاقات الهوية جوا

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 21:43 )
بيت لحم - معا - تخطط دولة الامارات العربية المتحدة لاستخدام أجهزة طائرة لتوصيل الوثائق الرسمية والطرود إلى مواطنيها في إطار جهود لتحديث الخدمات الحكومية.

وقال محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء يوم الاثنين وهو يعرض النموذج على الحكومة ان الامارات ستحاول تقديم خدماتها الحكومية باستخدام الاجهزة الطائرة وان هذا أول مشروع من نوعه في العالم.

وتشبه المركبة التي تعمل بالبطارية وقطرها نصف متر الفراشة ومزودة بحجيرة علوية يمكنها ان تحمل طرودا صغيرة. وهي باللون الابيض ومزركشة بعلم الامارات وتعمل بأربعة محركات.

وقال المهندس الاماراتي عبد الرحمن السركال الذي صمم المشروع انه سيتم استخدام نظم الامن التي تعمل ببصمة الاصابع وبصمة العين لحماية المركبات الطائرة وشحناتها.

وقال القرقاوي إنه سيتم اختبار الاجهزة الطائرة لتحديد متانتها وكفاءتها في دبي لمدة ستة أشهر قبل تعميمها في أنحاء الامارات خلال عام. وستشمل الخدمات في البداية تسليم بطاقات الهوية ورخص القيادة ووثائق رسمية أخرى.

وصادفت اقتراحات الاستخدام المدني للاجهزة الطائرة مصاعب عملية في أماكن أخرى في العالم. ففي ديسمبر كانون الاول قال جيف بيزوس المدير التنفيذي لشركة أمازون للشراء عن طريق الانترنت ان شركته خططت لتسليم البضائع لملايين الزبائن باسطول من الطائرات بدون طيار لكن مهندسين قالوا ان السلامة ومشاكل فنية تعني انه من غير المرجح ان تصبح الخطة حقيقة واقعة في الولايات المتحدة هذا العقد.

ويواجه برنامج الاجهزة الطائرة في الامارات عراقيل مماثلة بالاضافة الى درجات الحرارة التي تزيد عادة على 40 درجة مئوية في الصيف والعواصف الرملية الشديدة التي تجتاح هذا البلد الصحراوي من وقت لاخر.

وقال القرقاوي إنه خلال عام من الان سيتم التعرف على قدرات النظام ونوع الخدمات وإلى أي مسافة يمكن تسليم الشحنة

"رويترز"