وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشكيل لجنة لبحث التعديات على الأراضي السهلية

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 11/02/2014 الساعة: 14:18 )
جنين -معا - بناءاً على قرار من اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء اجتمعت لجنة مشكلة من رئيس اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء وسكرتير اللجنة وممثلين عن مديريات الزراعة، سلطة جودة البيئة، ووزارة العمل لبحث التعديات والمخالفات التي تتم على الأراضي السهلية والمصنفة عالية القيمة الزراعية في أراضي محافظة جنين وذلك للوقوف عن كثب على أسباب هذه الظاهرة وإيجاد الحلول المناسبة لمنع مثل هذه التعديات وقد خرجت اللجنة بالعديد من التوصيات أهمها :
1-إعادة النظر في قانون الزراعة بحيث ينسجم مع المخطط المكاني وإزالة التعارض ما بين القوانين ذات الصلة مع بعضها فيما يتعلق بالأراضي الزراعية.
2-وضع نظام عقوبات رادع من شأنه منع المخالفات وإزالتها بحيث تشمل كافة حلقات سلسلة المخالفة تبدأ من صاحب المبنى ومعلم البناء وشركة الباطون والهيئات المحلية والجهات ذات العلاقة في إحداث المخالفة.
3-تعزيز دور وصلاحية الشرطة في العمل على وقف الاعتداءات بشكل تام.
4-حث الجهات القضائية على السرعة في البت في المخالفات من اجل وقفها وإزالتها حيث أن هذه الإجراءات تأخذ فترة طويلة تعطي الفرصة للمخالفة بالاستمرار مما يجعل منها امرأ واقعا.
5-تعديل نظام الأبنية خارج التنظيم بحيث ينسجم مع المخطط المكاني المصدق ورفع رسوم ترخيص السكن الزراعي للحد من البناء خارج المخططات الهيكلية.
6-إلزام الهيئات المحلية والشركات المزودة للخدمات وشركات الباطون بعدم تزويد المنشات المخالفة بأي خدمات مع استحداث نظام عقوبات لذلك.
7-تعزيز الكادر الرقابي على مخالفات الأبنية وتعزيز الإمكانيات اللوجستيه بما يتعلق بالحكم المحلي ووزارة الزراعة وجهات الاختصاص الأخرى.