وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية- الاحتفال بتدشين العديد من المشاريع التطويرية في محافظة اريحا

نشر بتاريخ: 14/06/2007 ( آخر تحديث: 14/06/2007 الساعة: 17:30 )
اريحا- معا- بحضور الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفوضات في منظمة التحرير الفلسطينية والسيد بل كور كوران رئيس مؤسسة انيرا والدكتور سامي مسلم محافظ محافظة اريحا والاغوار والمحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا والمهندس سليمان العارف نائب مدير عام انيرا في الشرق الاوسط احتفل بتدشين العديد من المشاريع الخدماتية في كل من اريحا والنويعمة ومرج نعجة بكلفة تقارب مليون دولار امريكي قدمتها الوكالة الامريكية للتنمية .

وتضمنت اعادة تاهيل شبكة توزيع المياه في قرية مرج نعجة وتركيب انابيب لتصريف مياه الامطار و توسيع شبكة مياه الشرب في حي القصب ووضع صفائح شبكية وحواجز لحماية وادي القلط في مدين اريحا وتركيب شبكة لمياه الشرب في قرية النويعمة ، من ما يوفر قرابة 4550 يوم عمل لسكان المنطقة . وخلال حفل الاعلان عن بدا تنفيذ المشاريع والذي اقيم في قرية النويعمة .

وقال الدكتور صائب عريقات" ان الاحتفال بتنفيذ هذه المشروعات يعكس حب الفلسطيني للحياة والتطور ويتناقض مع لغة العنف والحقد والتي طغط على صوت الحق منددا بالجرائم التي ترتكب باسم الدين والاسلام وتحقق صفقات لطرف هنا وهناك في عاصمة هنا وعاصمة هناك ، محذرا من ان ما يجري هو بداية فصل لقطاع غزة عن الضفة الغربية كمقدمة لتجزئة الوطن ".

بعد ذلك قام الضيف ومرافقوه بجولة تفقدية لمواقع المشاريع التي بدا بتنفيذها في اطار الدعم الذي قدمته الوكالة الامريكية للتنمية عبر مؤسسة انيرا ، ثم توجه الى بلدية اريحا واستمع الضيف الى شرح مفصل قدمه المحامي حسن صالح رئيس البلدية عن واقع ومستوى الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين ، كما وضع صالح الضيوف في صورة الواقع السياحي في المدينة واحتياجاتها المستقبلية من مشاريع خدماتية .

وخلال حفل الاستقبال الذي نظمته مؤسسة انيرا في القرية السياحية رحب جمال العارف بالضيف وبالحضور بمناسبة الاعلان عن هذه المشاريع مثمنا جهود الوكالة الامريكية للتنمية ودعمها المتواصل للشعب الفلسطيني .

بدوره اكد بيل كور كوران على حرص والتزام مؤسسة انيرا في تقديم الدعم والخدمات للشعب الفلسطيني منوها انه وبالرغم من تسلمه لمهام عمله قبل خمسة اشهر الا انه ما زال ملتزما بما وعد بتنفيذه من مشاريع .

واشار الى ان الوضع الصعب هنا والذي قد يولد الاحباط والياس لكننا بالايمان والامل سنتغلب على كل العقبات ولن نياس ، مشيدا بالشراكة الحقيقية بين الوكالة الامريكية ومؤسسة انيرا والذي يفتخر باداء وجهد طواقمها العاملة مشيد بدور الدكتور صائب عريقات والدكتور سامي مسلم والمحامي حسن صالح في خدمة وتنمية المنطقة وسعيهم لتطويرها .

من جانبه دعا الدكتور سامي مسلم محافظ محافظة اريحا والاغوار الحكومة الامريكية الى رفع الحجز عن الاموال المقررة لدعم ومساعدة الشعب الفلسطيني محذرا من ان استمرار الوضع كما هو عليه يعني استمرار العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

واستغرب مسلم من ان قرارا من مؤسسة انيرا بصرف مبلغ 11 الف دولار لاستكمال المرافق الصحية في مدرسة هشام بن عبد الملك تم بعد موافقة الحكومة الامريكية عليه داعيا الى اعادة النظر في هذه القرارات والعمل لضغط على الحكومة الاسرائيلية للامتثال للسلام الحقيقي وانهاء الاحتلال ، شاكرا جهود طواقم مؤسسة انيرا ومقدرا التبرع الذي قدمه الشعب الامريكي عبر الوكالة الامريكية ااتنمية من اجل تطوير الخدمات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني .

من جهته قال المحامي حسن صالح انه لمصادفة ان يكون طابع المشاريع التي تنفذ يتعلق بالمياه في منطقة معرضة في المستقبل لازمة مائية مما يستوجب العمل على كافة مشكلات المياه .

ودعا المانحين الى التوجه الى محافظة اريحا للمساهمة في عملية التطوير والتنمية التي تحتاجها المنطقة ، ولفت صالح نظر الاسرائيلين الى ان السلام ليس قضية امنية كما يراها الاسرائيليون من خلال الحواجز والاجرائات العقابية الجماعية بل عبر الحوار والالتزام بالاتفاقيات الموقع وان السير نحو سلام بالمفهوم الامني يعني كمن يسير على الرمال المتحركة ، داعيا الاسرائيلين ايضا الى ان يدركوا اهمية دور ورؤية الرئيس ابو مازن للسلام ، كما ثمن صالح جهود طواقم انيرا شاكرا كافة المانحين والداعمين وخاصا بالذكر الوكالة الامريكة للتنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ومؤسسة انيرا على المضي في مشاريعها التنموية والتطويرية