وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال بتخريج 146 من حملة الدبلوم والشهادات في برامج مصرفية

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 11/02/2014 الساعة: 18:52 )
رام الله- معا - احتفل المعهد المصرفي الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، بتخريج 146 من حملة الدبلوم والشهادات المهنية، الذين تلقوا تدريبا بواقع 250 ساعة تدريبية على مدار العام الماضي 2013.

وقال محافظ سلطة النقد، د. جهاد الوزير إن الخبرات التي يكتسبها الخريجون، من خلال هذا التدريب، تسهم في تعزيز مهنيتهم، والنهوض بالمؤسسات التي يعملون فيها، لافتا إلى أهمية شهادة متخصص فلسطيني في مكافحة غسيل الأموال، على وجه الخصوص، التي يقدمها المعهد.

وأوضح د. الوزير أن فلسطين وحدها من بين الدول العربية التي تمنح هذه الشهادة، والتي خصصت للوضع الفلسطيني الخاص، ومن خلالها تم تعزيز الجهاز المصرفي على مستوى العالم، حيث بات يعمل ضمن معايير دولية، إلى جانب أن عدد خريجي هذه الشهادة في فلسطين ينافس كثيرا من الدول، بل ويتفوق عليها أحيانا.

وأكد د. الوزير أن من أهم انجازات الجهاز المصرفي خلال العام الماضي؛ إنشاء المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، والتي أنشئت بقانون خاص صدر في شهر تشرين أول الماضي، مضيفا أن كل حساب بنكي ودائعه مضمونة، بحد أعلى هو 10 آلاف دولار، ما يعني تغطية 93% من المودعين في الجهاز المصرفي، معربا عن أمله في إطلاق الحملة التوعوية لهذه المؤسسة، في الأشهر المقبلة، لنطمئن أن الأموال تدار بشكل سليم.

وقال د. الوزير: لم تعد لدينا بنوك ضعيفة، وجهازنا المصرفي كله يحقق أرباحا لا بأس بها، ونجاحات جيدة.

أما مدير المعهد باسل طه فقال إن عام 2013 كان حافلا بالدبلومات والشهادات الاحترافية المميزة، واعتبر أن تخريج هذا العدد من الخريجين، 146 خريجا، سيترك آثارا إيجابية في دفع القطاع المصرفي للأمام.

وبين طه أن المعهد تمكن من جعل العام الماضي عاما مميزا بوجود طلاب من الخريجين الجدد في الجامعات ضمن المستفيدين من برامج المعهد.

وأوضح أن المعهد سيتعاون مع شتى الجامعات، خلال العام الجاري، لتمكين الخريجين من الاستفادة من أنشطة المعهد التدريبية، مبينا أن المستفيدين من برامج المعهد التدريبية وصل إلى (18.500) شخص منذ عام 1999.

وأشار طه إلى أن المعهد سيوقع في الثالث والعشرين من الشهر الحالي، اتفاقية تعاون مع معهد البحرين المصرفي، لافتا في الوقت ذاته، إلى أن المعهد سيطلق مجلته المالية والمصرفية العلمية والمحكمة خلال الشهر المقبل.