وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خسائر كبيرة- الحكومة على وشك إعلان الجفاف بفلسطين

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 08:16 )
بيت لحم- خاص معا - تدرس وزارة الزراعة إعلان حالة الجفاف في فلسطين، في ظل انحباس الامطار التي تشهدها المنطقة منذ أكثر من 55 يوما.

وأفاد وزير الزراعة المهندس وليد عساف في حديث لوكالة معا أن الوزارة تراقب أوضاع التربة والنباتات في ظل ما تنشره الأرصاد الجوية من توقعات، لدراسة إعلان حالة الجفاف في فلسطين، لافتا أن انحباس الامطار منذ 55 يوما له تأثير خطير على المزروعات والثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن انحباس الامطار أدى إلى تضرر المحاصيل الحقلية بشكل كبير وهناك مخاطر من خسارة الموسم الزراعي بشكل كامل.

وأوضح ان اعلان حالة الجفاف يترتب عليها التزامات مالية عالية، ويقوم خبراء من الوزارة بدراسة الوضع تحسبا لاعلانه.

وكشف عن مساعدات ستقوم الحكومة بتقديمها لمربي الثروة الحيوانية قدرها 4 ملايين شيكل، كما أن مجلس الوزراء سيعيد النظر خلال اجتماعه القادم في موضوع ضريبة الاعلاف لتمكين مربي الثروة الحيوانية من التغلب على مخاطر انحباس الامطار.

وقال "امامنا 50 يوما لنهاية الموسم الزراعي"، متمنيا من الله هطول الامطار لمساعدة المزارعين في تخطي الكارثة التي قد تحصل جراء الجفاف.

من جانبه قال المزارع يوسف موسى (62 عاما) ان الجفاف سيتسبب في خسائر كبيرة لمحصوله الزراعي هذا العام.

وأوضح موسى لوكالة معا الذي يمتلك ارضا في بلدة الخضر الى الجنوب من مدينة بيت لحم انه اليوم قام بحراثة ارضه، ووجد التربة جافة بشكل كبير ما يهدد الموسم الزراعي لديه.

وقال انه اعتاد أن يحرث أرضه في شهر آذار ولكن بسبب انحباس الامطار وخوفا من نمو الاعشاب قام بحراثتها مبكرا هذا العام مما كبده خسائر مادية كبيره.

واشار الى ان اللوزيات بدأت بالإزهار ولكن بكميات قليلة، متوقعا أن يكون الموسم الحالي ضعيفا بالنسبة للوزيات خاصة والاشجار عامة جراء عدم توفر المياه.