وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجية السياسي بطولكرم ينظم سلسلة من اللقاءات

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 11:02 )
طولكرم -معا - ضمن التعاون المشترك بين التوجيه السياسي والوطني والاستخبارات العسكرية نظم مفوض الاستخبارات الرائد احمد اليمني لقاء ضم منتسبي الاستخبارات والقاضي مقدم منتصر بلعاوي عضو محكمة عسكرية عليا .

وتمحور اللقاء حول موضوع الطعن امام المحاكم العسكرية وانواعها، متطرقا لتعريف الطعن على انه مجموعة من الاجراءات لتمكين القاضي من مراجعة الحكم القضائي وتعديله والتظلم منه باحدى طرق الطعن التي رسمها القانون يجب ان يكون الطعن مستوفى لشروط الشكلية والموضوعية ويجوز الاعتراض على الاحكام الغيبة للجنح والمخالفات الصادرة من المحاكم العسكرية من قبل المحكوم عليه او المسؤول عن الحقوق المدنية ويقدم المعترض استدعاءه لرئيس القضاء في ميعاد عشرة ايام من اليوم الذي يلي تاريخ تبليغ الحكم ويرد الاعتراض الوارد بعد انقضاء الميعاد المذكور اعلاه.

واضاف البلعاوي يترتب على الاعتراض اعادة النظر في الدعوى امام المحاكم المختصة التي اصدرت الحكم الغيابي ولا يجوز باي حال ان يضار المعترض على اعتراضه واذا لم يحضر المعترض الجلسة المحددة في موضوع الدعوى قضت المحكمه في موضوع الدعوى وامتنع عليه الاعتراض مرة اخرى.

وتطرق بلعاوي لانواع المحاكم وهي المحكمة المركزية وهذة تنظر في في الاحكام التي لا تزيد عقوبتها عن سنه وتختص في محاكمة ضباط الصف والافراد وتتكون من قاضي فرد.

المحكمة الدائمة تنظر في جميع القضايا وتتكون من ثلاثة قضاة وتنظر بالولاية العامة على جميع القضايا ما لم يرد.

المحكمة العسكرية الخاصة تتكون من ثلاثة قضاة وتنظر في الجرائم من رتبة رائد فما فوق.