وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضريبة الدخل بالمالية تدعو للإسراع بدفع السلفيات للاستفادة من الخصم

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 11:22 )
رام الله - معا - أكد مدير عام ضريبة الدخل في وزارة المالية حمزة زلوم، اليوم الأربعاء، على التحسّن الملحوظ في نسبة إقبال المواطنين على دفع 'سلفيات' العام 2014، للاستفادة من الخصم التشجيعي بنسبة 8% أو 6% وفق قرار بقانون رقم (8) لسنة 2011.

وتمنى زلّوم على جمهور المكلفين عدم التأخر في دفع السلفيات المحدّدة عليهم، وقال 'نتمنى على المواطنين الإسراع بدفع السلفيّات قبل الأيام الأخيرة من الفترة المحددّة لتفادي عدم تسديدها، وضمان الحصول على الخصم التشجيعي ودخول معاملاتهم للنظام الإلكتروني والحصول على الخصم بالفعل قبل تاريخ 28/2/2014'.

وكانت وزارة المالية قررت عمل خصم تشجيعي لجمهور المكلفين والحصول على نسبة خصم 8% من كامل السلفية المحدّدة والمدفوعة خلال الفترة من 1/1/2014 حتى 28/2/2014، وخصم تشجيعي بنسبة 6% للسلفية المحددّة المدفوعة خلال الفترة 1/3 – 31/3/ 2014، كما تم الإعلان عنه في وقت سابق.

وفي حال عدم دفع كامل السلفية أو حسب الأقساط الربعيّة المحددة، فإنه يترتّب على ذلك غرامة تأخير بنسبة 2% شهرياً.

من جهة أخرى، شددت وزارة المالية على أهمية تسليم الإقرار الضريبي عن العام الماضي لجمهور المكلفين قبل تاريخ 31/5، للاستفادة أيضاً من خصم تشجيعي بنسبة 2% خلال الفترة 1/2 – 31/3/ 2014، بينما كانت النسبة 4% خلال الشهر الماضي.

ويعدّ تقديم الإقرار الضريبي ومرفقاته "ملزِماً" لجمهور المكلفيّن وفي حال التأخر يُرتّب القانون غرامة تأخير "تقديم الإقرار الضريبي" يبدأ استحقاقها من 1/6/2014، إضافة إلى إمكانية تعرضه للتقدير الإداري بسبب عدم تقديم الإقرار الضريبي السنوي.

وقال مدير دائرة كبار المكلفين في الإدارة العامة لضريبة الدخل أحمد قرعوش، إن هذا العام تميّز بعمل حملة شملت المؤسسات المالية (البنوك وشركات التأمين)، حيث قدمت لها خصومات تتعلق بسلف ضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن وزارة المالية قامت وبكل الوسائل المتاحة بإيصال مطالباتها للمكلفين بخصوص السلفيّات المستحقة عليهم. وأضاف ان هناك نسبة كبيرة من المكلفين التزموا فعلاً، وسددوا ما عليهم من سلفيات واستفادوا بالتالي من نسبة الخصم 8%.

وقال مدقق الحسابات القانوني رامي عيساوي من نابلس، إن التعامل بالخصومات ونسبتها جيد، ومن جانبنا نطمع دائما بنسبة خصم أكبر، خاصة في الأشهر الأولى من العام. وأضاف أنه يلمس تعاونا كبيرا من قبل الموظفين في دائرة كبار المكلفين، مبدياً رضاه عن آلية التعامل المميّزة التي تتم بين المكلفين وممثليهم والموظفين في دائرة كبار المكلفين تحديداً.

فيما أشار مدقق الحسابات القانوني رجائي القيسي من الخليل، إلى تميّز آلية العمل التي تتم في ضريبة الدخل، وقال دائما نتوق للأفضل، ولكن قياساً مع فوائد البنك فإن نسبة الخصم معقولة ومنافسة.

وأبدى القيسي نيّة عشر شركات يمثلها بدفع سلفياتها في الأيام القليلة المقبلة، قبل نهاية فترة الخصومات التشجيعية.