وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التنمية المجتمعية توقع اتفاقية جديدة مع مؤسسة الشباب الدولية

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 21:33 )
بيت لحم - معا - في اطار المساعي الحثيثة ضمن برنامج "من المدرسة إلى المهنة" لتوطين دليل الارشاد المهني للصفين الحادي والثاني عشر في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي، وقعت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر(CDCE-I) اتفاقية جديدة مع مؤسسة الشباب الدولية (IYF) لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وذلك لتطبيق أنشطة المشروع في محافظتي نابلس وجنين شمال الضفة الغربية مستهدفين 1500 طالب وطالبة، وذلك امتداداً للمرحلة الأولى التي استهدفت محافظات بيت لحم، القدس، رام الله، أريحا وشمال الخليل وخدمت أكثر من 4300 طالب وطالبة.

تأتي هذه الخطوة ضمن رؤية وزارة التربية والتعليم العالي لاعتماد الدليل الذي طورته المؤسسة الدولية للشباب ضمن برنامج تعزيز الريادة الشبابية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي للصفين الحادي والثاني عشر في كافة محافظات الوطن ضمن الخطة المشتركة بين كل من مؤسسة الشباب الدولية وجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر لمساعدة الطالب الفلسطيني على أخذ قرارات متبصرة بخصوص مستقبلهم الدراسي والمهني والوظيفي.

وأشار خالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر ان المشروع حقق نجاحا باهرا في مراحله السابقة سواء من الطلبة واولياء الامور وباقي الشركاء الامر الذي حفز الجميع على تكراره وتعميميه على كافة محافظات الضفة الغربية.

ومن الجدير بالذكر ان المرحلة الثانية من المشروع والتي تمتد 9 اشهر، تهدف لتنفيذ برنامج مكثف لبناء قدرات كادر وزارة التربية والتعليم العالي خاصة في المديريات المستهدفة ليتمكنوا من مساعدة الطلبة على تحديد خياراتهم المستقبلية سواء كانت دراسية او مهنية او ريادية من خلال تطبيق دليل الارشاد المهني في المدارس المشاركة في المشروع (8 مدارس من نابلس و 7 مدارس من محافظة جنين).

كما سيتضمن المشروع مجموعة من الانشطة الاستكمالية والتي تشمل رحلات ميدانية، اختبارات لتحديد المهنة الانسب حسب السمات الشخصية من خلال اداة تمهيد، وانشطة لتعزيز الوعي المهني والوظيفي، ونشاط الظل الوظيفي وغيرها من الانشطة.

وقد أشار الدكتور محمد المبيض، مدير برنامج تعزيز الريادة الشبابية ومدير عام مؤسسة الشباب الدولية في فلسطين: "لقد طورت المؤسسة الدولية للشباب دليل التوجيه المهني للصفوف الحادي عشر والثاني استجابةً لطلب وزارة التربية والتعليم العالي ودعما لجهودها في توفير فرص التوجيه المهني والوظيفي لكافة الطلبة، الأمر الذي من شأنه تمكين الطلبة وزيادة فرصهم على النجاح والتميز وبالتالي الحد من البطالة وتغيير التخصصات الدراسية والتنقل بين من الوظائف. سيوفر هذا البرنامج فرصة نادرة لحوالي 1500 طالب للدخول في تجارب متنوعة تساعدهم على استكشاف المهن الموجودة في سوق العمل الفلسطيني وبالتالي تحسن من قرارهم، وأملنا بعد توطين البرنامج أن تتوفر هذه الفرصة لكل طالب وطالبة فلسطيني".

يذكر ان هذه المرحلة من توسيع البرنامج تأتي مكملة للمراحل السابقة التي تضمنت تطبيق المشروع في جنوب ووسط الضفة الغربية بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم من خلال اقسام الارشاد والتربية الخاصة بالاضافة لمجموعة كبيرة من الشركاء من القطاع العام والخاص والاكاديمي الفلسطيني.