وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شح الامطار يهدد وقف الاحواض الجوفية في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 09:49 )
بيت لحم- خاص معا - قال شداد العتيلي، رئيس سلطة المياه ان شح الامطار سوف يؤثر على الابار والاحواض الجوفية التي تغذيها الامطار.

واضاف العتيلي في اتصال هاتفي لوكالة معا , ان شح الامطار اثر بشكل كبير على المزروعات, لكن الخوف الاكبر هو تاثر الاحواض الجوفية لجهة هبوط سطح الماء مما يضطرنا الى تعميق المضخات الغاطسة للوصول الى المياه الجوفية مما يضطرنا الى وقف تلك الابار الموجودة في شمال الضفة او جنوبها.

وتابع العتيلي "ان الحكومة لا تزال تتابع ما يجري لكن الوضع العام لسطح المياه الجوفية لغاية الان بخير, ونحن نتابع منسوب سطح المياه والابار الجوفية".

منوها الى ان ما تنتجه تلك الابار لا يتجاوز ما يحصل عليه الشعب الفلسطيني وهي قرابة 120 مليون متر مكعب سنويا مما يضطرنا الى شراء ما قيمته 54 مليون لتر مكعب من اسرائيل والتي نخصصها كلها لمياه الشرب.

وقال " نحن نشتري من اسرائيل نحو 54 مليون متر مكعب حيث ندفع لكل لتر 2.80 اغورة , ونبيعها للمواطن بـ 2.60 اغورة للتر ".

ولم تهطل الامطار على فلسطين منذ شهرين. وقالت وزارة الزراعة انها تدرس إعلان حالة الجفاف في فلسطين، في ظل انحباس الامطار التي تشهدها المنطقة منذ أكثر من 55 يوما.

والمياه الجوفية هي المورد الرئيسي للمياه في فلسطين، فعلى الرغم من أن الأمطار هي المصدر الأول للمياه، إلا أن معدلات سقوط الأمطار في فصل الشتاء تتذبذب من سنة إلى أخرى، كما أن قلة الشهور الماطرة يجعل من المياه الجوفية المورد الرئيسي للمياه.

والمقصود بالمياه الجوفية؛ مياه الأمطار المتسربة إلى باطن الأرض عبر التكوينات الجيولوجية القابلة للنفاذ.