وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إدارة التحكيم في الأردن على الطريق الصحيح

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 22:11 )
عمان - معا - مهيوب الصادق : يسعى الاتحاد الأردني لكرة القدم إلى اعتماد ميزانية مستقلة للتحكيم وتشغيل نظام تسجيل الكتروني وبرنامج للحكام الشباب، ضمن جهوده لتحسين إدارة التحكيم في المرحلة المقبلة.

جاء الإعلان عن هذه الخطوات خلال لقاء الاتحاد الأردني لكرة القدم مع ممثلتي مشروع تطوير إدارة التحكيم في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك يوم الخميس في العاصمة الأردنية عمان.

ومثل الاتحاد الأردني لكرة القدم في هذه الاجتماع كل من سالم محمود مدير دائرة الحكام، عوني حسونة نائب مدير دائرة الحكام ورامي جابر منسق تطوير الحكام في الاتحاد وعبد اللطيف عبدالمجيد مساعد مسؤول عمليات المسابقات.
في المقابل مثل الاتحاد الآسيوي عبدالرزاق أنور مسؤول عمليات تطوير الحكام، وسويتشيرو هارا.

وقال سالم محمود في بداية الاجتماع: باسم الاتحاد الأردني لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد والأمين العام، أود الترحيب بوفد الاتحاد الآسيوي في الأردن وأؤكد تقديري لمساعدة الاتحاد الآسيوي لنا من أجل تطوير إدارة الحكام.

ثم قام الاتحاد الأردني بعرض هيكل لجنة الحكام ودائرة التحكيم واللجنة الإقليمية، حيث تم اعتماد قنوات الاتصال بين هذه اللجان والدوائر بحسب توصيات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ولا زال هناك مجموعة من التغييرات البسيطة التي يجب القيام بها في الهيكلة، والتي سيقوم الاتحاد الأردني بتطبيقها حسب توصيات الاتحاد الآسيوي.
أما فيما يتعلق بتعيين الحكام من أجل مباريات دوري المحترفين الأردني، فقد قام الاتحاد الأردني لكرة القدم بتعيين عضوين من لجنة الحكام إلى جانب مدير ونائب مدير دائرة الحكام من أجل مراجعة تعيينات الحكام، ويتم المصادقة على القائمة النهائية من قبل اللجنة قبل إرسالها إلى دائرة المسابقات.
وفي موضوع التصميم الأساسي لاستراتيجية تطوير الحكام، فقد قام الاتحاد الأردني لكرة القدم بإعداد مسودة خطة ليتم تقديمها إلى الإدارة الجديدة من أجل المصادقة عليها قبل المباشرة بتطبيقها.

ويشار إلى أن الميزانية الحالية لتطوير الحكام لا زالت في الوقت الراهن مشتركة مع دائرة المسابقات، خاصة فيما يتعلق بمكافآت الحكام.
ومن أجل معالجة هذا الأمر فقد قامت دائرة الحكام بإعداد ميزانية لعامي 2013 و2014، حيث تم خلالها إعداد توصية بفصل ميزانية التطوير عن مكافآت الحكام. حيث يجب أن تكون كافة تجهيزات الحكام ومصاريفهم مثل الأعلام ووسائل الاتصال ونفقات السفر والمكافآت ضمن ميزانية دائرة المسابقات، في حين يجب أن تكون نفقات تطوير الحكام مثل التحليل الأسبوعي والمعسكرات السنوية والدورات المحلية والإقليمية وغيرها ضمن ميزانية دائرة الحكام.
وبما أن الموضوع لا زال قيد الدراسة من قبل الإدارة فإن دائرة الحكام ستنتظر الحصول على توصيات الأمين العام الجديد في هذا الشأن.
وفيما يتعلق بنظام التسجيل الالكتروني للحكام، وهو الذي يتشابه مع نظام تسجيل اللاعبين، فهو لا زال قيد التطوير وسيتم تطبيقه بمجرد تخصيص الدائرة المالية للموازنة المخصصة لهذا الأمر، وفي الوقت الراهن سوف يقوم الاتحاد الأردني لكرة القدم بإعداد قائمة الحكام المسجلين يدوياً من أجل سجلات الاتحاد الآسيوي.

أما بخصوص نظام الحكام الشباب الذي يهدف لضمان تطوير حكام مميزين، فقد قام الاتحاد الأردني لكرة القدم بإعداد سياسة خاصة لتحقيق الهدف المطلوب.
وبحسب البرنامج المقترح فإن الحكام المميزين سوف يتم ترقيتهم للدرجة الأعلى في غضون عام وسوف يشاركون في المعسكر السنوي للحكام، كذلك فإن أفضل الحكام الموهوبين سوف يحصلون على فرصة إدارة مباريات دوري المناصير للمحترفين أعلى البطولات في البلاد.

وسوف تقوم دائرة الحكام بمراجعة الوثائق الخاصة بأداء الحكام من أجل ترقيتهم، وسوف تقوم برفع الوثائق إلى الاتحاد الآسيوي لاحقاً. كما أن دائرة الحكام تنتظر الحصول على نسخة الاتحاد الأردني لقوانين اللعبة باللغة العربية.

وبما أن مباريات الدوري الأردني تنقل مباشرة عبر قناة التلفزيون الأردني، فإن ذلك يمنح الاتحاد فرصة الارتقاء بوسائل تطوير الحكام التي سيتم الاستفادة منها في ورشة العمل الخاصة بالحكام إلى جانب لقطات المباريات التي يمكن استخدامها للدورات الأساسية والمحلية.
وتقدم سالم محمود وممثلي الاتحاد الأردني بالشكر إلى الاتحاد الآسيوي على التشجيع والمساعدة، موضحين أنه سيتم تطبيق التوصيات المقترحة، ومؤكدين أن هناك أمين عام جديد في الاتحاد وأن دائرة الحكام سوف تقوم بنقل التصورات الخاصة بالنظام الجديد إلى الإدارة في الاتحاد.

وأوضح سالم محمود: دائرة الحكام في الأردن تسير بالتأكيد في الطريق الصحيح، والاتحاد الآسيوي يساندنا في جهودنا لتحسين مستوى إدارة الحكام.
ويشار إلى الأردن يستفيد من البرنامج الرائع لتطوير إدارة الحكام في الاتحاد الآسيوي، إلى جانب عمان وميانمار والهند. وسوف يقوم الاتحاد الآسيوي بتقييم العمل في الاتحادات الأربعة على مدار عامين.