وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناورات عسكرية اسرائيلية في الاغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 13/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 09:55 )
طوباس- معا - ندد العميد ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية بسياسة الاحتلال التهجيرية والتي تتبعها قوات الاحتلال من خلال اجراء هذه التدريبات بين مساكن المواطنين الامنين، مشيرا الى أن موقف القيادة ثابت بعدم التفريط بالأغوار كجزء لا يتجزأ من عماد الدولة الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان للضغط على حكومة الاحتلال لوقف انتهاكاتها المستمرة بحق المواطنين ومقدراتهم في الاغوار الفلسطينية.

وأشار احمد اسعد نائب محافظ طوباس الذي تفقد احوال المواطنين خلال جولته في مناطق التدريب العسكري أن مناورات الاحتلال هي استمرار لمسلسل الانتهاكات الاسرائيلية الصارخة للحقوق الدولية والإنسانية واتفاقيات جنيف الرابعة التي تقضي بحماية المدنين الامنين، مضيفا "ان مناورات الاحتلال تجري في وضح النهار وبين مساكن المواطنين ومزارعهم الامر الذي يهدد حياتهم بالخطر".

وأكد الاسعد على صمود المواطنين وبقائهم في ارضهم رغم كل الاجراءات التعسفية التي تقوم بها قوات الاحتلال من عمليات ترحيل والتي طالت 18 عائلة في خربة ابزيق خلال فترة تلك التدريبات والتي امتدت منذ ساعات الصباح وحتى ظهر اليوم في المنطقة.

وافاد المواطنون أن قوات الاحتلال ومنذ ايام تقوم بمناورات عسكرية ضخمة اطلقت خلالها المئات من القذائف والاعيرية النارية بين مساكنهم وأراضيهم الامر الذي شكل تهديد على حياتهم مما حذا بهم للابتعاد عن تلك المناطق لحين انتهاء التدريبات التي ما زالت مستمرة في مناطق العقبة والمالح.

وأشار سامي صادق رئيس مجلس العقبة الى تواجد كثيف لآليات وجنود الاحتلال في شرق القرية وعلى مداخلاه مما جعل القرية اشبه بثكنة عسكرية لقوات الاحتلال وان اصوات القذائف استمرت طوال الليل مما روع اطفال ونساء وشيوخ القرية.

وتقوم قوات الاحتلال ومنذ أيام بتدريبات عسكرية واسعة ومناورات بالمعدات الثقيلة والذخيرة الحية في مناطق متفرقة من الاغوار الشمالية تستخدم خلالها المجنزرات والدبابات ويشارك بها ألاف من جنود الاحتلال في مناطق العقبة وتياسير والمالح وابزيق.