وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال بتخريج المشاركين بمشروع المرشد السياحي الصغير في أريحا

نشر بتاريخ: 13/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 13:07 )
أريحا - معا - أحتفل اليوم في القرية السياحية في مدينة أريحا بتخريج مشروع المرشد السياحي الصغير المشترك والذي نفذته شرطة محافظة أريحا والاغوار وبلدية أريحا ومديرية السياحة والآثار.

وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة "أن هذا المشروع جاء على غرار مشروع الشرطي الصغير، وهدف للحفاظ على الآثار والتعرف على المقدرات الوطنية الأثرية والسياحية في المحافظة، وذلك عبر التدريب المكثف نظريا وعمليا ل 14 طالبا ذكورا وإناثا أعمارهم من 10 إلى 17 عاما من المشاركين في أنشطة مركز الطفل ومن معظم المدارس العامة والخاصة، حيث اجتاز المشاركون دوره تدريبية امتدت لمدة 5 شهور، وسيستفاد من خبرتهم لاحقا في مشروع جديد يهدف للتوعية السياحية والأثرية في المدارس وفي المواقع الأثرية والمنشآت السياحية، ويصبحوا أعوانا للجهات المشاركة في هذا المجال".

وحضر حفل التخريج مدير شرطة المحافظة المقدم منير جمعة ورئيس البلدية محمد جلايطة ومدير مديرية السياحة والآثار اياد حمدان ومدير العلاقات العامة بشرطة المحافظة النقيب إياد دراغمة ومدير الشرطة السياحية النقيب احمد جعافرة، ومديرة مركز الطفل نادرة المغربي، وسوزان صافي نائبة مدير السياحة والآثار.
|265427|
وقال مدير شرطة المحافظة المقدم منير جمعة "أن المشاركين في المشروع خضعوا لدورات في الإرشاد السياحي واللغة الانجليزية وأعمال الفسيفساء ورحلات ميدانية علمية لعدد من المواقع الأثرية الهامة في المحافظة ونشاطات أخرى، وتولى فرع العلاقات العامة والاعلام في شرطة المحافظة وشرطة السياحة ومديرية السياحة متابعة المشروع وعبر برنامج مشترك تم التوافق عليه مع الشركاء في مركز الطفل".

من جهته أشار رئيس البلدية جلايطة إلى أن هذا المشروع حيوي ومميز لمدينة أريحا، وفيه تعرف الأطفال بالتأكيد على آثارهم الكثيرة في محافظة أريحا، وهم لنا بمثابة السفراء لتعريف السياح والمواطنين بأهمية الآثار والحفاظ عليها وصولا لان يكتبوا توصياتهم ورسائلهم للجهات المعنية والمسئولة عن هذا الكم الكبير من الآثار والتي تحتاج إلى تضافر الجهود من اجل حمايتها والترويج لها محليا ودوليا، وقدم شكره للشرطة ومديرية السياحة على هذا العمل المشترك.
|265426|
وأشار حمدان الى أن مديريته قدمت كل إمكانياتها لإنجاح المشروع، وكان هناك رحلات لمواقع أثرية ومنشآت سياحية تقدم الخدمة للسياح والزوار إضافة لتوزيع نشرات وكتب أفلام عن المواقع للمشاركين، ودعا الأطفال المشاركين للانخراط في برامج التوعية في مواسم الرحلات المدرسية وغيرها.

وتحدثت نادرة المغربي عن المشروع بكل تفاصيله خلال مدة التدريب، وأكدت ان المشاركين استفادوا كثيراً من التدريب من المعلومات الجديدة عليهم والتي قدمها ضباط الشرطة عبر لقاءات أسبوعية نظرية وعملية.

وبدورهن قدمت كل من سارة الزغاري وبيان اسعيد والمشاركات في المشروع عرضا عن الانجازات باللغتين العربية والانجليزية، فيما قالت سارة ابو شوشه" أنا سعيدة جدا لتخريجي اليوم في هذا المشروع، وأنا خلال الدورة تلقيت معلومات من الشرطة عن المواقع السياحية والأثرية لم أكن اعرف عنها شيء من قبل، وسأبذل كل جهدي لأكون دليل سياحي يعرًف الناس والزوار على اريحا بآثارها وتاريخها".

وفي نهاية الاحتفال سلم المقدم جمعة وجلايطة وحمدان الشهادات للخريجين، وأشرف على المشروع الى جانب نادرة المغربي مدير العلاقات العامة والاعلام النقيب اياد دراغمة، وحاضر فيه الملازم أول محمد شكارنه نائب مدير فرع السياحة والآثار، وحضر حفل التخريج أيضا نائب رئيس بلدية أريحا وعدد من أعضاء المجلس والإعلامي محمد العزموطي، والملازم أول احمد الشيش مدير مكتب مدير شرطة المحافظة وعدد من الضباط والإعلاميين والمهتمين.