وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكوني يجدد رفض السماح للمستوطنين باستخدام مكب نفايات المنية

نشر بتاريخ: 13/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا - جدد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني الرفض الفلسطيني لمطالب سلطات الاحتلال الإسرائيلي باشتراط القبول باستخدام المستوطنين لمكب نفايات المنية مقابل السماح بالبدء بتشغيل المكب الذي من شأنه أن يخدم المواطنيين الفلسطينين في محافظتي بيت لحم والخليل وجنوب القدس.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه اليوم الخميس، رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية د. حسين الأعرج.

وأكد الكوني على أن للفلسطينين كامل الحق في إقامة المشاريع التنموية والحيوية والتي من بينها مكبات النفايات الصحية والتي تسهم في التخلص من مكبات النفايات العشوائية المنتشرة والتي تتسبب بمكاره صحية وبيئية.

وأشار الكوني إلى مكب نفايات البيرة المركزي الذي أغلقته سلطات الاحتلال بحجة واهية وغير منطقية، هدفها التغطية على السياسة الاستيطانية التي ينتهجها في المنطقة، منوهاً إلى رفض الوزارة لمقترح سلطات الاحتلال بنقل النفايات لمكب زهرة الفنجان في جنين، وذلك نظرا للتكلفة العالية لعملية النقل والخسائر التي ستتكبدها البلدية، إضافة لعدم شرعنة قرار الاحتلال بإغلاق المكب.

من جهته، أكد الأعرج على القرار الفلسطيني المستقل المتمثل بعدم منح الشرعية للمستوطنات الإسرائيلية، وعدم السماح باشراكهم في أي مشروع خدماتي وطني يخدم أبناء شعبنا الفلسطيني.

وتابع الأعرج أنه يتوجب على الاحتلال أن يتحمل مسؤولياته تجاه الفلسطينين، وأن يتوقف عن ممارساته المتكررة بحقهم والعراقيل التي يضعها لإعاقة عملية تحقيق التنمية المحلية.

وطالب الطرفان جميع مؤسسات المجتمع الدولي والدول المانحة بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال وثنيها عن سياساتها المتطرفة بحق المواطنين الفلسطينيين، ومنحهم حقوقهم التي كفلتها لهم كافة المواثيق والأعراف الدولية.