وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع شعبي لمناهضة إقامة قاعدة عسكرية على أراض بالنقب

نشر بتاريخ: 13/02/2014 ( آخر تحديث: 13/02/2014 الساعة: 16:57 )
بئر السبع - معا - بمبادرة اللجنة الشعبية لمناهضة القاعدة العسكرية "ليكيت"، القريبة من بلدة اللقية، عقد أمس اجتماع شعبي في قرية المكيمن غير المعترف بها، وذلك بمشاركة ممثلين عن القرى المتضررة وهي اللقية، أم بطين، المكيمن وعوجان.

وتبيّن أنّ هذه القاعدة العسكرية التي تقرر نقلها من منطقة المركز إثر مطالبة المواطنين في المكان، على خلفية الأضرار الصحية والبيئية للإشعاع الصادر من هذه القاعدة التي تعتبر أكبر قاعدة استخباراتية في إسرائيل.

وذكر عضو اللجنة، فارس أبو عبيد، أنّ "دوائر التخطيط والبناء لم تبحث بدائل لإقامة القاعدة العسكرية بالرغم من وجود مناطق واسعة وشاغرة تمتد من متسبي رامون وحتى ايلات، إلا أنها اختارت الموقع الحالي لأسباب سياسية وليست لأسباب مهنية موضوعية".

وأشار إلى سبب رفض السكان لإقامة الموقع، كونه سيتم تدشينه في منطقة مأهولة بالسكان العرب، ويهدد مستقبل قرية المكيمن، إضافة إلى كونها تشكل تهديدا صحيا لسكان القرى العربية المحاذية للقاعدة العسكرية. |265449|

وأكد حسين أبو طراش، رئيس اللجنة المحلية المكيمن، أنّ "المخطط يؤدي إلى مصادرة أكثر من خمسة آلاف دونم، في حين أن الأراضي المطلوبة لإقامة القاعدة العسكرية لا تتجاوز 2000 دونم، مما يهدد بشكل فعلي إمكانية التطور المستقبلي للقرى العربية ويهدد وجود وبقاء قرية المكيمن بالكامل.

واجمع المشاركون على ضرورة إقامة خيمة اعتصام، وتحديد موعد لمظاهرة جماهيرية ضد المخطط، والاستعانة بمهنيين في مجال التخطيط وفي المجال القضائي للتصدي لهذا المخطط الخطير.