وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطوباسي يعلن عن مشروع ميثاق الشرف الإعلامي لانجاح المصالحة الوطنية

نشر بتاريخ: 15/06/2007 ( آخر تحديث: 15/06/2007 الساعة: 15:01 )
بيت لحم -معا- اعلن نقيب الصحفيين الفلسطينيين نعيم الطوباس عن مشروع ميثاق الشرف الإعلامي وقواعد أخلاقيات مهنة الصحافة وتنقية التشريعات المطبقة من المواد القانونية المقيدة لحرية الصحفيين والمعطلة لواجباتهم في خدمة الحقيقة والتي تحرمهم من استخدام حقوقهم الدستورية وفقاً لأحكام القانون الأساسي الفلسطيني المعدل .

واشار الطوباسي في بيان وصل "معا" نسخة عنه الى ان المشروع جاء إسهاما من نقابة الصحفيين في إنجاح مبادرة المصالحة الوطنية الفلسطينية والعمل على تطويق الفتنة وقطع السبل أمام اندلاع الحرب الأهلية ووقف شلال الدم الفلسطيني والتمادي في الاعتداء على الصحفيين والإعلاميين العاملين في المناطق الفلسطينية التي تشهد توترا سواء كانوا فلسطينيين او اجانب .

واضاف الطوباسي ان نقابة الصحفيين تفكر جديا باللجوء الى المحكمة الدستورية العليا لإلغاء تلك القوانين والمراسيم المقيدة لحرية الصحفيين في اداء واجباتهم المحمية دستوريا بنص المادة "27" من القانون الأساسي المعدل .

وقال الطوباسي ان هذا المشروع قيد الانجاز وإدخال التعديلات النهائية عليه من خلال لجان فنية متخصصة وهو مكون من مشروع ميثاق شرف للصحفيين الفلسطينيين وقواعد أخلاقيات مهنة الصحافة المحددة لمعايير السلوك الصحفي الواجب الإتباع بما يشمل تنظيم المسؤولية الصحفية ورعاية حق المواطن في معرفة ما يدور من حوله ورعاية حرية الصحافة وتحصين الصحفيين في وجه السلطة العامة وتحصينه من عدم الكشف عن مصادر معلوماته وتنظيم قواعد أخلاقيات المهنة السليمة وتوخي الدقة والموضوعية والحياد في ما ينشره من معلومات.

واوضح الطوباسي ان مشروع قانون الصحافة الفلسطيني تتولى إعداده جهات قانونية مختصة تراعي فيه المبادئ والقواعد والإعلانات العالمية في حماية حرية الصحافة .