وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تقيم "بازاراً" لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 15/02/2014 ( آخر تحديث: 15/02/2014 الساعة: 01:39 )
القدس- معا - تحت رعاية رئيس جامعة القدس د. سري نسيبة، عقدت عيادة القدس لحقوق الإنسان نشاطاً كبيراً شاركت فيه أغلب مؤسسات حقوق الإنسان العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة والداخل ، حيث اشتمل على بازار وأفلام وحلقة نقاش.

ودعت العيادة عدداً كبيراً من المؤسسات الحقوقية لعرض منشوراتها من كتب وكتيبات ومطويات على طاولات بما يشبه السوق في المدخل الرئيسي للجامعة لعدد من الساعات غطت كل فترة الصباح حتى الثانية من بعد الظهر، وفي نفس الوقت، عرضت أفلاماً لحقوق الإنسان في قاعة قريبة طيلة هذه الساعات.

وقد وزعت آلاف الكتب الحقوقية والمنشورات طيلة ساعات البازار، وتجاذب مجتمع الجامعة أطراف الحديث مع ممثلي المؤسسات الحقوقية حيث استفسر الطلاب والأساتذة وغيرهم ممن يرتادون حرم جامعة القدس الرئيس عن عمل المؤسسات، وفرص التطوع والتدرب، وعن الدراسات التي تصدرها المراكز، والقضايا التي تدافع عنها.

كما مر عدد من الأساتذة والموظفين على هذا البازار، وجمعوا المواد العلمية من كتب وأوراق وغيرها وشاركوا في النقاشات.

وبعد انتهاء ساعات البازار، انتقل ممثلو المؤسسات المشاركة إلى طاولة مستديرة تجمعهم مع ممثلين من جامعة القدس من أكاديميين وإداريين لمناقشة العلاقة بين الجامعات عموماً، وجامعة القدس خصوصاً وبين المؤسسات الحقوقية.

حيث رحب د. رفيق أبو عياش عميد كلية الحقوق بالنيابة عن رئيس جامعة القدس وممثلاً لكليته بالحضور، وتم افتتاح النقاش، حيث بدأ المشرفان القانونيان في العيادة القانونية راضي درويش وأسامة الرشق بشرح عن عمل العيادة ومساهمة المؤسسات الحقوقية المختلفة في بنائها ودعمها على مدى السنين. كما قدم عدد من المشاركين اقتراحات لتطوير العلاقة بين الجامعات والمؤسسات الحقوقية كتكثيف الدورات التدريبية، أو استقبال المتطوعين، أو توزيع المواد العلمية، وغيرها من الأساليب.

وقد دعا عدد من المشاركين إلى ضرورة عقد نشاطات مشابهة لهذا اليوم بشكل مستمر ودوري من أجل تكثيف التعاون بين المجتمع الأكاديمي والمجتمع الحقوقي.

ومن الجدير بالذكر أن كلاً من المؤسسات التالية شاركت في البرنامج: الحق، الضمير لرعاية الأسرى وحقوق الإنسان، المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين - بديل، المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل - عدالة، جمعية سانت إيف، ذاكرات، مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين، نادي الأسير الفلسطيني، جمعية صداقة كامدن أبو ديس، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، مركز كرسي اليونوسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان – جامعة النجاح الوطنية، المجلس النرويجي للاجئين، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الـ UNDP، هيومن رايتس ووتش، وعدة مراكز تابعة لجامعة القدس كمركز العمل المجتمعي، مركز إنسان لدراسات الجندر، مركز تنمية المجتمع، بالإضافة إلى العيادات القانونية في كل من جامعة الخليل وجامعة النجاح الوطنية.