وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المؤتمر الثالث للبرلمانيات المسلمات يبدأ اعماله اليوم

نشر بتاريخ: 16/02/2014 ( آخر تحديث: 16/02/2014 الساعة: 15:10 )
طهران- معا - بدات صباح اليوم الأحد اعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيات المسلمات والذي سيناقش مشروع اللائحة الداخلية.

وكانت اللجان الاربعة المنبثقة عن اتحاد مجالس الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي قد استكملت اجتماعاتها مساء أمس 15/2 بعد الفترة الصباحية.

ومثل خالد مسمار الوفد الفلسطيني في اجتماعات اللجنة الدائمة المتخصصة للشؤون الثقافية والقانونية وحوارات الحضارات والاديان حيث اعتمدت اللجنة جميع التوجهات المقدمة حول حماية المسجد الاقصى من التهديدات الاسرائيلية كاملة، وادانت الحفريات المستمرة واعمال الهدم التي يتعرض لها الاقصى وكذلك سرقة وتزوير التراث الاسلامي والعربي في فلسطين، جميع الاجراءات والتدابير التي تتخذها سلطات الاحتلال ضد سلامة الاقصى والمنطقة المحيطه به وانه لا يحق لليهود الدخول الى ساحات المسجد الاقصى واقامة طقوسهم في جنباته.

وشددت اللجنة على ضرورة توثيق الجهود الاسلامية في كافة المستويات السياسية والدبلوماسية لحماية المسجد الاقصى وطالبت بالتحرك العاجل في كل المستويات الاسلامية والدولية لحمل اسرائيل على الغاء قرارها ضمّ القدس الشريف والتأكيد على عروبتها وطابعها الاسلامي.

وطالبت اللجنة الفاتيكان بعدم توقيع اي اتفاق مع اسرائيل يتعلق بقضايا الملكية الاقتصادية والمالية العقارية للكنيسة الكاثوليكية او لمؤسسات كاثوليكية واقعة في الارض الفلسطينية المحتله عام 67 وادانت اللجنة قرار اسرائيل غير القانوني بضم المسجد الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم الى قائمة التراث الاسرائيلي واعتبرته سرقة للمواقع التراثية والثقافية الفلسطينية.

وحثّت مجالس الدول الاعضاء على مطالبة حكوماتها بالتحرك السريع والفعال من اجل حمل الامم المتحدة واجهزتها المتخصصة لمسؤولياتها كاملة تجاه ما يجري في القدس الشرقية ومطالبة حكوماتها تعبئة وتوجيه سفاراتها وممثلياتها الدبلوماسية لخلق رأي عام عالمي مساند لقضية القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية واعتبار القدس عاصمة روحية ورمزا للامة الاسلامية كما حثت اللجنة المسلمين والمسيحيين في كافة انحاء العالم العمل سويا من اجل حماية المسجد الاقصى.

وطالبت منظمة اليونيسكو لتنفيذ مبادرة المدير العام للمنظمة لاجراء ترميمات في المدينة المقدسة والحفاظ على المباني التاريخية والمباني العتيقة المحيطة بالحرم القدسي الشريف.

وحثت الامانة العامة والدول الاعضاء على توفير المساعدات المالية تنفيذا لما ورد في البيان الختامي للقمة الاسلامية الاستثنائية الثالثة حول مساهمة كل مسلم بدولار الى جانب مساهمات الدول الاعضاء من اجل تمكين الشعب الفلسطيني من مواجهة الاعتداءات والمخططات الاسرائيلية.

كما نددت اللجنة بمنع اسرائيل الفلسطينين من الوصول الى اماكن عبادتهم في القدس والتدخل في شؤون الاوقاف الاسلامية ومنع ترميم المقدسات وحثت الدول الاعضاء على الاهتمام بالمناهج الدراسية للاجيال والناشئة الجديدة في العالم الاسلامي وخاصة في المدارس الابتدائية والثانوية لتدريس القضية الفلسطينية وقضية القدس الشريف بشكل خاص. والضغط على الكيان الصهيوني لايقاف تدمير مقبرة (مأمن الله ) في القدس الشريف وعدم تحويل الاحتلال لهذه المقبرة الاسلامية التاريخية الى متحف لما تضمه من قبور صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومثلت وداد عبدالرحيم الوفد الفلسطيني في اللجنة المتخصصة لحقوق الانسان والمرأة والاسرة حيث سيذكر القرار رقم 34/40 الصادر عن الدورة الاربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي بشأن تسمية اليوم الخامس من شهر أغسطس من كل عام يوما لحقوق الانسان في الاسلام والكرامة الانسانية، وهو يوم استشهاد الطفل محمد الدرة، والتضامن مع الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال الاسرائيلي بمن فيهم برلمانيين من المجلس التشريعي الفلسطيني وكذلك النساء المعتقلات والاطفال والمرضى.

وطالبت اللجنة بدعم النساء الفلسطينيات، وخاصة المقدسيات المرابطات في القدس اللواتي يعانين من مصادرة وهدم المنازل ومصادرة الاراضي والظلم والقهر من قبل سلطات الاحتلال واصدار قرارات بها.

كما مثل فتحي ابو العردات الوفد في لجنة الشؤون الاقتصادية والبيئية حيث طالبت اللجنة بادانة السياسات العدوانية الاسرائيلية المتعلقة بتهويد القدس والاستيلاء على الاراضي الفلسطينية وآفة المستعمرات وحثت اللجنة على دعم صمود الشعب الفلسطيني في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية من خلال تامين الدعم المادي والاقتصادي واقامة مشاريع استثمارية لايجاد فرص عمل للفلسطينين في الاراضي الفلسطينية وطالبت اللجنة بفتح باب العمل في كل الدول الاسلامية للفلسطينين في الوطن والشتات في الخارج للحد من البطالة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

وادانت اللجنة استخدام الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية واستخدامها مكب للنفايات الاسرائيلية بما تخلفه من ضرر على مصادر المياه والصحة العامة وكذك مجاري المياه العادمة الصادرة عن المستوطنات والتي تمر بالاراضي الفلسطينية وما تخلفه من اضرار على المزروعات وادانة اللجنة حفر آبار للنفط في الاراضي الفلسطينية واستغلالها لصالح الاحتلال الاسرائيلي.

اما فيصل ابو شهلا ونجيب القدومي فقد مثلا الوفد في اللجنة السياسية والعلاقات الخارجية المقرر ان تنهي اعمالها مساء اليوم الاحد.