وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إعلان نتائج دراسة لفاتن حول أثر قروض المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 16/02/2014 ( آخر تحديث: 16/02/2014 الساعة: 17:18 )
رام الله- معا - عقد طلبة برنامج ماجستير الإحصاء التطبيقي في كلية الدراسات العليا في جامعة بيرزيت، وبالتعاون مع المؤسسة الفلسطينية للتنمية والإقراض – فاتن، السبت، ندوة حول أثر قروض المشاريع الصغيرة في محافظات الضفة الغربية، ودورها في تمكين الأسرة اقتصادياً واجتماعياً- دراسة الحالة على القروض التي تقدمها مؤسسة فاتن.

وافتتحت الندوة بكلمة عميد كلية الدراسات العليا د. طلال شهوان مثنياً على الجهود البحثية التي بذلها الطلبة لتحقيق هذا الانجاز المميز. وقال: " إن تطرق برنامج الماجستير في الاحصاء التطبيقي لهذا الموضوع ينبع من مسؤولية هذا الحقل في استخدام المعرفة العلمية في مجال دراسة وفهم الظواهر الاقتصادية والاجتماعية المحلية والإنسانية وخدمة المجتمع، ولا شك أن انخراط طلبة البرنامج في النشاطات التطبيقية على هذه الشاكلة له دور هام في تطوير قدراتهم ومهاراتهم الاكاديمية والمهنية.

من جهته قال المدير العام لمؤسسة فاتن أنور الجيوسي أن مشاركة فاتن في دعم هذا البحث جاء لاعطاء فرصة لطلبة الإحصاء لتطبيق المعرفة النظرية العلمية على الواقع الفعلي والعملي وأخذ مؤسسة فاتن كحالة دراسية لهم.

وأضاف: "لم يقتصر دور مؤسسة فاتن على توفير التمويل ودعم الريادة والمبادرين، بل أعطينا أولوية لجميع قطاعات التنمية الإقتصادية والمجتمعية، ولهذا خصصت مؤسسة فاتن ستة صناديق للتدريب والتعليم والتوفير والتأمين الصحي والتكافل، وصندوق المسؤولية المجتمعية، والتي كان لهذا الأثر الكبير على البعد الاجتماعي والتنموي".

فيما رأى مدرس مساق حلقة البحث والمشرف على بحث الطلبة د. صالح الكفري، أن هذه التجربة الفريدة اتاحت الفرصة امام الطلبة للعمل كفريق متماسك مكون من 20 طالبًا و طالبة، وساهم دعم مؤسسة فاتن للاقراض و التنمية للطلبة على زيادة حرصهم على إنجاح الدراسة. وأضاف: "نظرا لانتشار المشاريع الصغيرة وتعدد المؤسسات الاقراضية والتنموية في فلسطين تأتي أهمية البحث وقياس الاثر الحقيقي للدور الذي تلعبه في محاولة تمكين الاسرة اقتصاديا واجتماعيا، حيث أن هذا النوع من التقييم يجب أن يجذب انتباه واضعي السياسات إلى أهمية التمويل الصغير و أهمية البحث عن أساليب جديدة ومختلفة لتطويرها."

وقبل البدء بعرض نتائج الدراسة، قام الطلبة بتقديم درع تكريمي لمدير عام مؤسسة فاتن أنور الجيوسي، تكريما لجهود المؤسسة في دعم البحث.

وفيما يخص الدراسة، اشارت نتائج الدراسة الى وجود اثر ايجابي على حياة الاسر المقترضة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، وقد كان هذا الاثر واضحا اكثر بالنسبة للمقترضات الاناث ، لما له من اثر واضح في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا. وقد وجد ان أولئك الذين اقترضوا مبالغ مالية صغيرة قد تمكنوا من تحقيق المزيد من الاستقرار الاقتصادي مقارنة بظروفهم قبل الحصول على القرض. كما أن المقترضين الأقل تعليما سعوا نحو تأمين عمل و استقرار وظيفي اما كبار السن فكانوا يتجهون إلى الادخار، و توجهت النساء لتملك وزيادة الأصول، بينما سعى الشباب للحصول على الدعم و القوة لمستقبل افضل.

وفي ختام الندوة أعرب الطلبة عن أملهم أن تقدم جامعة بيرزيت والجامعات الفلسطينية بشكل عام ومختلف الجهات والمؤسسات المختصة المزيد من الدعم للطلبة ضمن برامج الدارسات العليا او البكالوريوس على حد السواء لمثل تلك البحوث والدراسات، حيث أن تقدم الجامعة يكون بتقدم مستوى طلبتها، وتوفير الدعم المناسب لهم يزيد من مستواهم وإبداعهم.

وفي نهاية الندوة أعلن مدير عام مؤسسة فاتن أنور الجيوسي بأن المؤسسة ستقوم بتغطية نفقات دورة SPSS المتقدمة لطلبة المساق تكريماً لهم.