وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لقضايا السلام يعقد جلسة عصف ذهني حول الدستور

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 18/02/2014 الساعة: 18:41 )
رام الله- معا - عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية جلسة عصف ذهني مع مجموعة من قيادات الأحزاب السياسيه الممثلة في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينيه حول مقترح مسودة الدستور الذي نريد لدولة فلسطين، والتي تم العمل على إصدارها عام 2013 مع مجموعة من الشباب الفلسطيني أعضاء لجنة الظل الدستورية الممثلين لمجموعة من المؤسسات القاعدية المنتشرة في مختلف محافظات الضفة الغربية.

فقد تم تقديم عرض ملخص لأهم التعديلات القانونية التي تم العمل عليها وتضمينها لمقترح مسودة الدستور الجديدة خلال العام 2013 من قبل لجنة الظل الدستورية وتحت إشراف الأساتذة والمدربين، حيث تم التأكيد على مرجعية الدولة بالإستناد الى وثيقة إعلان الإستقلال والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تبني نظام سياسي جمهوري برلماني، إعتماد الإقتصاد المختلط إقتصاداً لدولة فلسطين بيحث يضمن الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في تقديم خدمات تحت إشراف ورقابة مؤسسات الدولة، المرأة في المجتمع الفلسطيني متساوية بصورة كاملة مع الرجل في كافة الحقوق والواجبات، الهيئات المحلية اللامركزية وأخيراً قوات الأمن هي ملك الشعب الفلسطيني.

وتقدم المشاركون بمجموعة من الملاحظات والمقترحات وكان أهمها:
1. توضيح دور م.ت.ف بعد الإستقلال، حيث رأى المشاركون أهمية إبراز دور ومهام م.ت.ف بعد إضافة الدولة الفلسطينة.
2. أشار المشاركون لأهمية أن تتم عمل الإستفتاء على الدستور بعد الإستقلال.
3. توضيح أكثر لمهام الرئيس وآليات إنتخابه في ظل النظام السياسي البرلماني المقترح.
4. أهمية الوضوح بشأن العلاقة بين الهوية الفلسطينية والمواطنة في دولة فلسطين.
5. هناك أهمية لأن لا يحدد النظام الإقتصادي في المواد الدستورية، بل من واجب الدستور الإشارة الى واجب دولة تجاه مواطنيها في التعليم والصحة والعمل.
6. أكد المشاركون على أهمية تعريف الدولة الفلسطينيه على أنها دولة مدنية ديمقراطيه، إضافة الى علوية القوانين أو سيادة القانون.

هذا وقدم المشاركون بعض التعديلات على مجموعة من المواد المقترحة، حيث تم الإتفاق على وضع المقترحات وتسليمها لمنسقي المشروع في المحافظات المختلفة.