وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يؤكد أهمية مكافحة المخدرات وإجتثاثها

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 18/02/2014 الساعة: 18:10 )
طولكرم- معا - اكد محافظ طولكرم د.عبد الله كميل على أهمية مكافحة المخدرات واجتثاثها من جذورها لما لها من آثار بيئية وصحية واجتماعية وسلوكية ونفسية واقتصادية على الفرد والمجتمع، منوها بضرورة تسليط الضوء على هذه القضية الهامة من خلال الإعلام لتوعية المواطنين خاصة فئة الشباب الذين هم عماد المستقبل.

وشدد د.كميل خلال ورشة عمل بعنوان "ظاهرة المخدرات" على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة بحق كل مروجي المخدرات بتعليمات من الرئيس محمود عباس وهي على رأس الأولويات الأمنية والمؤسساتية، مشيرا بضرورة عقد ندوات للفئات الشبابية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتوعية الشباب من هذه الآفة الخطيرة التي تهدم المجتمعات.

وأوضح الشيخ عمار بدوي مفتي طولكرم حرمة المخدرات والآثار الناجمة عنها من ذهاب للعقل والدين والنفس والمال وهي مهلكة للنفس البشرية، ولا يقتصر أثرها على الفرد وإنما يشمل الأسرة والمجتمع والدولة، لذلك حرمها الدين الاسلامي.

وبين مدير مكافحة المخدرات في طولكرم النقيب ضرغام علي أنواع المخدرات المتداولة وآثارها على المجتمع حيث يضطر المدمن إلى السرقة من أجل توفير ثمن المادة المخدرة وانهيار القيم الأخلاقية وجرائم القتل سواء الانتحار أو قتل الآخرين وما لها من آثار اقتصادية على الفرد والمجتمع، مؤكدا استعدادهم للتعاون مع جميع المؤسسات.

وبين القائم باعمال مديرية صحة طولكرم د.تيسرالجمل الآثار الصحية للمخدرات وأساليب تناولها معرفا المخدرات "هي كل مادة منبهة تؤخذ على شكل بودرة أو سائلة أو شرب "موضحا بعض الأسباب التي تزيد من انتشار المخدرات منها غياب الوازع الديني والفراغ وغيره مبينا آثاره الصحية على الفرد من تأثير على الجهاز العصبي وانقباض في العضلات والاكتئاب والميل الى العدوانية.

وخرجت الورشة بتوصيات عدة منها بتفعيل دور اللجنة المختصة في متابعة آفة المخدرات ووضع برامج توعوية واجتماعات دورية شهرية، وتوفير مراكز ترفيه للشباب وزيادة عدد مراكز العلاج ،ومراجعة القوانين والتأكيد على دور الأمن وغيرها.