وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخندقجي يتفقد عددا من المشاريع المنفذه من المركز الفلسطيني

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 12:26 )
طوباس -معا - تفقد محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي صباح اليوم عددا من المشاريع التي نفذها المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة بدعم وتمويل برنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الاسلامي لتنمية ضمن مشروع ديب لتمكين الاسر المحتاجة وتحويلها من اسر تتقاضى مساعدات اجتماعية الى اسر مدرة للدخل وتعتمد على ذاتها اقتصاديا الذي يأتي بالتنسيق بين المحافظة والشؤون الاجتماعية والمؤسسات الشريكة .

ورافق المحافظ في جولته التفقدية للمشاريع في طمون وطوباس مديرة الشؤون الاجتماعية خولة النابلسي مدير المركز الفلسطيني للتنمية جمال مبسلط وعضو مجلس ادارته ناصر قادوس والمدير التنفيذي للمركز أكرم الطاهر ومدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة وأمين سر حركة فتح صالح الياصيدي ومدير دائرة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية بالمحافظة احمد محاسنة ورئيس قسم الشؤون الاجتماعية بشار بني عودة ومختصين من الشؤون الاجتماعية .

وأشار المحافظ الخندقجي الى اهمية الاهتمام بمشاريع تطير الثروة الحيوانية لما لهذا القطاع من اهمية وخصوصا بالمحافظة التي تحتوي على مساحات شاسعة من الاراضي وأعداد كبيرة من الماشية وخلافها، معتبرا ان هذه المشاريع نقلة نوعية في عمل الشؤون الاجتماعية وشركاؤها في تحويل الاسر من متلقية للمساعدات الانسانية الى حالة الاعتماد على الذات وتمكينها اقتصاديا وعبر عن اعتزازه بالتكامل بالعمل بين دوائر المحافظات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المحلية لرفع مستوى معيشة المواطنين وتحسين قدرتهم الاقتصادية .

وثمن كل من ساهم وشارك ونفذ هذه المشاريع من البنك الاسلامي للتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ووصولا الى الشؤون الاجتماعية ودوائر المحافظة المختصة التي تعمل على التشبيك والتواصل من اجل تنفيذ مشاريع ذات طابع اقتصادي .

بدوره ، أكد مبسلط ان المركز الفلسطيني للتنمية يعمل وبالشراكة مع المؤسسة الرسمية وبدعم من المانحين من اجل توسيع وتنمية قطاع الثروة الحيوانية بالأخص اضافة للمشاريع الاخرى والذي يوفر للعائلات المحتاجة مصدر دخل ثابت ويساعدهم على ضنك العيش في ظل ظروف اقتصادية صعبة ، مشيرا ان عدد المشاريع التي نفذت خلال المرحلة الاولى هي ثمانية عشرة مشروعا ويسعى المركز لتوسيع الحالات المستفيدة خلال الفترة القادمة .

وأشارت النابلسي ان سياسة وإستراتيجية وزارة الشؤون الاجتماعية تعتمد على تحقيق الاسر لنفسها من خلال مشاريع تقدمها لهذه الاسر التي ترشحها الوزارة وتقدم لها الدعم من خلال الشركاء من اجل الاعتماد على ذاتها وتحقيق مصدر دخل ثابت لها .

وأشار احمد محاسنة الى ان المشاريع الثماني عشر التي نفذت تأتي ضمن الجهود لتمكين الاسر الفقيرة والمسجلة كحالة اجتماعية وهو ما تقوم بدعمه والتنسيق له دائرة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية بالمحافظة ، وشملت المشاريع خمسة عشر مشروعا لتربية الاغنام المحسنة ومحل حدادة ومحل ملابس وآخر لبيع الهواتف الخلوية في معظم مناطق المحافظة .