وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرى نفحة يقيمون في "مرتع" للاوبئة والامراض

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 11:34 )
رام الله - معا - أفاد محامي وزارة شؤون الأسرى والمحررين معتز شقيرات, اليوم الاربعاء، أن سجن نفحة الصحراوي، بات مرتعا للأوبئة والأمراض، ومكانا مكتظا بالحشرات والقوارض والفئران، وأن الاسرى في قسمي 3و4 يعانون من ضيق الغرف وانعدام المساحات، فضلا عن تزايد اعداد الاسرى المرضى داخل المعتقل.

وقال شقيرات الذي قام بزيارة لعدد من الاسرى في "نفحة" أمس، أنه عدا عن وجود الجرذان والفئران والصراصير والرطوبة العالية في الاقسام فان اسرى قسمي 3 و4 يعانون من ضيق الغرف, وان الغرفة بالوضع العادي تتسع لـ 5 اشخاص ولكن بكل غرفة يوجد 10 اسرى مما يجعل وضعهم داخل الغرفه مزدحم ومكتظ ، ولا يوجد بها سوى حمام واحد.

وأضاف شقيرات "أن الاسرى داخل السجن، يعانون من انقطاع دائم ولفترات طويلة من المياه الساخنة, وعند مراجعة الإدارة بهذا الشأن يخبروهم بوجود عطل".

وذكر المحامي، أن عددا كبيرا من الاسرى في نفحة يعانون من الحساسية, والأنفلونزا, والطفح الجلدي, وان قسم 3 لوحده يوجد فيه اكثر من 60 اسيرا مريضا بالانفلونزا، ولا يقدم لهم اي علاج.

وضرب شقيرات عددا من الامثلة لأسرى يعانون من اوضاع صحية صعبة، قائلا " الاسير ناجي عرار يعاني من ورم بالرقبة, وهو بحاجه لتدخل جراحي , وقد تم تحويله لمستشفى سوروكا ببئر السبع لإجراء عملية جراحية لازالة الورم وبعد ادخاله لغرفه العمليات تم اخراجه من قبل الاطباء . وتم التحدث مع الادارة وسيتم اجراء عملية للأسير خلال شهر ونصف دون تحديد موعد دقيق لاجرائها".

وقال شقيرات ان الاسير حسن فهد عرار, تم اقرار اجراء عملية له بالقدم منذ عامين ولم يتم اجراءها . وان الاسير جمعة صباح، بحاجه الى عملية بواسير وقد تم نقل الاسير قبل اسبوع من اجل اجراء العملية , ووصل الاسير المعبر بسجن اوهلي كيدار ومن ثم تم اعادته الى السجن دون اجراء العملية وأبلغته العيادة سيكون موعد العملية بعد اسبوعين دون تحديد تاريخ لذلك. كما ان الاسير رشدي هديب, يعاني من وجود اورام داخلية بمنطقة الظهر والجانب الايمن .

واضاف : ان الاسير فرج الله اصيب برجله جراء انزلاق داخل السجن ويعاني بانتفاخ بالقدم وهو موجود داخل القسم ولا يستطيع المشي عليها ولم يقدم له اي علاج. وان الاسير هيثم صالحية بحاجه الى عملية استئصال ورم من تحت الفك, وتم ادخال الاسير الى غرفه العمليات وإخراجه منها دون اجراء العملية.

وذكر شقيرات أن هناك 8 اسرى يعانون من الطفح الجلدي في قسم 3 منهم: محمد صليبي, راتب نبهان، وعرار حسن, وأن الأسرى مستاؤون جدا من الوضع في نفحة، وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه سيلجأون لخطوات تصعيدية في المستقبل.