وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأشغال والحكم الرشيد تنظمان ورشة حول التوعية بمفهوم النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 16:52 )
رام الله - معا - عقدت وزارة الأشغال العامة والاسكان اليوم، وبالتعاون مع برنامج الحكم الرشيد الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ورشة عمل حول التوعية بمفهوم النوع الاجتماعي، ودمجه في الخطة الاستراتيجية للوزارة، وذلك بتنفيذ من مركز العالم العربية للبحوث والتنمية"أوراد".

وأكد وزير الأشغال م.ماهر غنيم على أهمية هذا الموضوع، وأن الوزارة تولي اهتماماً واضحاً بالنوع الاجتماعي، حيث أن العمل بدأ به منذ سنوات، ونهدف الى أن تكون المرأة مشاركة وجزء في كل شيء من خلال المبدأ في توفير فرص متساوية للجميع بدون تمييز.

وأضاف غنيم، أن الوزارة متفوقة في دمج النوع الاجتماعي مقارنة مع مؤسسات أخرى، وما زلنا نعمل على رفع النسبة، حتى يتمكن كل موظف وموظفة في أخذ فرصة متساوية في المشاركة والانتاج في كافة المجالات، حتى في فرق الصيانة ان أمكن.

من ناحيته مدير برنامج الحكم الرشيد "بات وجيك"، أكد على التزام البرنامج في دعم عملية تضمين النوع الاجتماعي في الوزارة، ومأسسة الجهود الموجودة في الوزارة، لتكون مثالاً يحتذى به لباقي الوزارات، كما نهدف الى الوصول الى أدوات تسهل عمل وحدة النوع الاجتماعي، وتساهم في أن تكون بيئة متفاعلة مع باقي أقسام الوزارة.

وتركز التدريب في الورشة حول منظور النوع الاجتماعي من حيث المفهوم والتطبيق في سياق الأشغال العامة والاسكان، ودمج منظور النوع الاجتماعي في تخطيط الاستراتيجية، وتم تقديم نماذج عملية من الخطة الاستراتيجية للوزارة.

واختتمت الورشة في تقديم خطوات وتوصيات عملية لدمج النوع الاجتماعي في الوزارة، حيث شكرت مديرة وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة رندة الطاهر، القائمين على الورشة والتدريب وعلى الجهود المبذولة في هذا المجال، مؤكدة على أهمية دمج النوع الاجتماعي في الخطة الاستراتيجية للوزارة لأنها تتيح المشاركة الفاعلة للنساء في العملية التنموية، كما أنها تسلط الضوء على ضرورة اجراء عملية هندسية جديدة، بمعنى أن تصاغ البرامج والسياسات بأسلوب يحاطب كافة الفئات والشرائح من منظور العدالة، لضمان وصولها الى كافة المناطق.