وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خارجية المقالة تدعو لانتفاضة شعبية ضد الاحتلال

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 16:00 )
غزة- معا - حذرت وزارة الشؤون الخارجية بالحكومة المقالة من سعي سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحثيث إلى ضم المسجد الأقصى المبارك إلى قائمة التراث "اليهودي" في خطوة تستفز مشاعر الفلسطينيين والمسلمين، داعية لانتفاضة شعبية جديدة ضد الاحتلال وسياساته التعسفية.

وقالت الخارجية في تصريح وصل "معا" حيث اقتحم نائب رئيس الكنيست المتطرف موشي فيجلن المسجد الأقصى صباح اليوم الأربعاء من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال وقواته الخاصة، وقام بجولة في منطقة الكأس التي تتوسط قبة الصخرة والمسجد القبلي المسقوف في خطوة استفزازية لطلاب مشروع مصاطب العلم المتمركزين في هذه البقعة ومن ثم انتقل إلى منطقة الأحراش المحاذية لبابي التوبة والرحمة.

واعتبرت الخارجية أن هذه المخططات تأتي لتكريس الهيمنة "الصهيونية" على المسجد الأقصى وتحويله إلى منطقة معزولة يُمنع وصول الفلسطينيين لها مع سلب الأحقية التاريخية والدينية للشعب الفلسطيني في المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وتذكِّر الخارجية بأن القانون الدولي يمنع سلطات الاحتلال من القيام بأي عملٍ عنصري يؤثر سلبا على الأوضاع الدينية أو السكانية أو الوجودية للشعب الفلسطيني.

وطالبت الخارجية المقالة كافة المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية وخاصة منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية بجانب المؤسسات الحقوقية الفلسطينية إلى الاضطلاع بدورها تجاه المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين من أجل إجبار سلطات الاحتلال على وقف ممارساتها العنصرية تجاه الفلسطينيين ومقدساتهم.