وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ الخندقجي يستقبل القنصل السياسي البريطاني

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 17:22 )
طوباس - معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي اليوم القنصل السياسي البريطاني ادوارد ايفينس ووفد من القنصلية البريطانية وذلك بحضور رؤساء البلديات والهيئات المحلية ومدراء الاجهزة الامنية ومجلس طلبة جامعة القدس المفتوحة وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

واطلع المحافظ الخندقجي الوفد الدبلوماسي البريطاني على سياسات حكومة الاحتلال في مناطق المحافظة وما تقوم به قواتها من انتهاكات يومية طالت البشر والشجر والحجر وحولت حياة المواطنين الى جحيم نتيجة تضييق سبل العيش عليهم وتقييد حرية حركتهم عبر الحواجز لعسكرية ومنع وصولا للخدمات الاساسية لهم من ماء وكهرباء وصحة وتعليم وما يترتب عليه من تقويض احداث تنمية حقيقية تنهض بقطاعات المحافظة نحو الافضل في تقديم خدماتها للمواطنين، اضافة الى الاقتحامات اليومية لمناطق السيادة الفلسطينية وترويع الاطفال والشيوخ والنساء وتقييد حركة الاجهزة الامنية بالقيام بدورها في بسط سيادة القانون والنظام.

وعبر المحافظ الخندقجي عن تقديره لزيارة القنصل السياسي والوفد المرافق له وحرصه على لقاء اكبر قاعدة من مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسة الرسمية والأمنية لتكون الصورة حقيقية وواضحة حول ما يجري من محاولات اسرائيلية لتغيير الوقائع على الارض من خلال استثمار الوقت وإطباق السيطرة على ما تبقى من اراضي المواطنين وخصوصا في الاغوار الشمالية.

وثمن المحافظ الخندقجي الدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه بريطانيا حكومة وشعبا للشعب الفلسطيني نحو تحقيق حلمه بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وحسب قرارات الشرعية الدولية، مطالبا بمزيد من الضغط على حكومة الاحتلال لإلزامها بوقف انتهاكاتها والانصياع للإرادة الدولية ولإدارة الشعب الفلسطيني في تحقيق سلام عادل وشامل يفضي لقيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشريف وبما فيها الاغوار الفلسطينية.

وبدوره ، عبر ايفينس عن سعادته بزيارة المحافظة ومؤكدا على استمرار دعم حكومة دولته للشعب الفلسطيني وقيادته نحو تحقيق السلام المنشود الذي يمنح الفلسطينيين حقوقهم في العيش بكرامة في دولتهم المستقلة، معتبرا ان زيارته والوفد المرافق تأتي للإطلاع عن كثب على الوضع الحقيقي بالمحافظة والذي يعزز نظرتنا لوجود دولة فلسطينية اضافة الى دعم بريطانيا لجهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مساعيه نحو التوصل الى اتفاق سلام بين الجانبين.

وأضاف القنصل السياسي البريطاني ان دعم حكومة بلاده مستمر لدولة فلسطين، حيث تقدم حوالي 100 مليون دولار سنويا لكافة القطاعات اضافة الى مشاريع تنموية تنفذها.

وفيما يتعلق بسياسات الاحتلال وانتهاكاته اشار ايفينس ان هذه الاجراءات مرفوضة وان حكومته تقدم الدعم عبر مؤسساتها للمواطنين في المناطق التي تتعرض لانتهاكات، متمنيا ان تتكل جهود كيري والمجتمع الدولي بالنجاح في التوصل لاتفاق سلام يفضي لقيام دولة فلسطين.

وزار القنصل السياسي البريطاني والوفد المرافق له برفقة المحافظ الخندقجي بلدية طوباس حيث كان باستقبالهم رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة وأعضاء المجلس البلدي حيث اطلعهم رئيس البلدية على الصعوبات التي تواجهها الهيئات المحلية في تقديم خدماتها للمواطنين نتيجة ممارسات الاحتلال وعدم سماحه بتوسعة المخطط الهيكلي او القدرة الكهربائية اضافة الى العجز المالي الذي تعانيه البلدية مما يجعلها تتجه نحو المشاريع ذات الحاجة الملحة.

كما اجتمع الوفد الدبلوماسي البريطاني مع رئيس مجلس قرية العقبة سامي صادق خلال زيارتهم للقرية واستمعوا الى ما تعانيه القرية من ممارسات يومية بحق المواطنين من مصادرة للأراضي وتدريبات عسكرية وهدم للمساكن وتجريف للشوارع ومنع توصيل خطوط المياه ومحاولات الاحتلال المستمرة لترحيل مواطني القرية ، داعيا الحكومة البريطانية والمجتمع الدولي الى التدخل من اجل وقف انتهاكات الاحتلال بقريته.