وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أمريكا: كيري وعباس يلتقيان في مرحلة مهمة

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 00:02 )
بيت لحم - معا - التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم " في باريس بوزير الخارجية الامريكية جون كيري ووزير الخارجية الاردن "ناصر جودة " لبحث اتفاق الاطار .

واضافت وكالة الانباء " AP " ان الاجتماع الثلاثي بحث اتفاقية الاطار المنتظر ان يطرحها الوزير الامريكي في محاولة منه لتمديد فترة المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي "نحن في مرحلة مهمة في المفاوضات نعمل فيها على تضييق الفجوات بين الطرفين للاتفاق على اطار للمفاوضات وهو وقت مناسب لقضاء بضع ساعات في الاجتماع مع الرئيس عباس والتحدث معه بخصوص القضايا الجوهرية."

وكان الرئيس عباس ارسل قبل اسبوعين رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزير خارجيته كيري اوضح فيها كل المواقف الفلسطينية من الحل لكافة قضايا الوضع النهائي".

وكان كيري طرح مسودة الاتفاق على كل من الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في زيارته الاخيرة الى المنطقة مطلع الشهر الماضي، وقوبلت بالرفض من الجانبين.

ونصّ مشروع الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية على مساحة من الارض تساوي المساحة التي احتلت عام 1967، واعتراف فلسطيني باسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي، مقابل اعتراف اسرائيل بفلسطين دولة قومية للشعب الفلسطيني، وعلى تفهم الادارة الاميركية لحق الفلسطينيين في اقامة عاصمة لهم في القدس الشرقية، وعلى ضم الكتل الاستيطانية الى اسرائيل في عملية تبادل للأراضي، وعلى وجود قوات أمن رباعية أميركية - اسرائيلية - أردنية - فلسطينية على الحدود الشرقية خلال فترة انتقالية مدتها خمس سنوات، وعودة عدد محدود من اللاجئين الفلسطينيين الى اسرائيل وفق خطة الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون .