وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كيري: ليس بالضرورة اخلاء المستوطنين بالقوة في سياق اتفاق

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 07:49 )
بيت لحم- معا- المح وزير الخارجية الامريكية "جون كيري" خلال مقابلة خاصة مع معدة برنامج " عوفداه" ايلانا ديان ستبث كاملة يوم غد "الخميس " على القناة الثانية العبرية بانه ليس بالضرورة اخلاء المستوطنين بالقوة في سياق اتفاق سلام فلسطيني اسرائيلي .

واضاف كيري ردا على سؤال يتعلق " بالثمن " الذي سيدفعه المستوطنين الذين سيتم اخلاؤهم من منازلهم " ليس متاكدا من انه سيتم اخلاؤهم اصلا ".

وقال كيري في رده على سؤال اخر يتعلق باحتمالية فقدانه الامل وان يقدم على اهمال المسار الفلسطيني - الاسرائيلي " كل من يعرفني يعرف تماما بانني حين انشب انيابي في شيئ او حين اهاجم هدفا ما انهي مهمتي واحقق هدفي ".

ورد " كيري" على تصريحات سابقة ادلى بها وزير الجيش الاسرائيلي " يعلون" ووصف فيها كيري " بالاستحواذي " قائلا " انا لست استحواذيا بل صاحب تصميم هناك بعض الناس يمكنهم ان يضحكوا وان يستهزؤا من هذه العملية لكنني اقوم بعملي وانفذ مهمتي ".

وتنضم تصريحات كيري المتعلقة بالمستوطنين الى سلسلة طويلة من التصريحات ظهرت خلال الفترة الاخيرة ومفادها بان المستوطنين الذين يقيمون في المستوطنات المعزولة يمكنهم عدم ترك "منازلهم " في اطار اتفاق نهائي ودائم وتحدث الصحف الاسرائيلية عن عدة اقتراحات قدمها نتنياهو وتتعلق ببقاء المستوطنين تحت السيادة الفلسطينية فيما اعرب الموفد الامريكي " مارتين اتنديك" خلال اجتماعه بزعماء اليهود الامريكان عن اعتقاده بان ابو مازن لن يعارض بقاء المستوطنين بصفتهم مواطنين في الدولة الفلسطينية .