وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرقب: جدارة اعتمد على قيم العدالة والمواطنة والشفافية

نشر بتاريخ: 20/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 23:26 )
غزة – معا – قال محمد الرقب وزير العمل بالحكومة المقالة إن برنامج جدارة لتنمية قدرات الخريجين اعتمد على ثلاثة قيم العدالة والمواطنة والشفافية، وسعى إلى تحقيقها .

وأوضح الرقب في لقاء مع الصحفيين في مكتبه أن الإعلام سلطة أساسية ومؤثرة في بناء المجتمع، وتربطه مع المسئولين علاقة شراكة وليست خصومة وذلك وفق مبدأ الشراكة من أجل بناء وتطوير المجتمع .

وتحدث الرقب أن برنامج جدارة سعى إلى إعلاء شأن الخريجين من خلال احترام المواطنة على أساس مجموعة من المعايير المعلنة وإتاحة الفرصة للخريجين لتسجيل بياناتهم والسماح بتمديد عملية التسجيل.

وأوضح أنه نظراً لقلة عدد المتقدمين عبر الموقع الالكتروني بالنسبة لعدد الخريجين العام والبالغ عددهم 25 ألف خريج ، ومراعاةً لحالة الاحباط لدى الخريجين وفقدانهم الثقة بعدم مصداقية تطبيق البرنامج بكل شفافية توجهت الوزارة لاعتماد قاعدة البيانات الموجودة لديها لضمان الوصول إلى كافة الخريجين.

ونوه أنه تم احتساب عدد 54 الف خريج من المسجلين على قاعدة بيانات سوق العمل في السابق ممن تنطبق عليهم الشروط وترتيبهم تنازلياً .

وأكد الرقب ان البرنامج ليست اغاثياً وهو غير موجه تجاه حالة الفقر، لكنه راعى كافة شرائح المجتمع منها الخريجين على نظام النقاط وذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الاجتماعية، منوهاً إلى انه بلغ عدد ذوي الاحتياجات الخاصة الخريجين (1924) خريج منهم 261 خريج فقط تم تسجيله على البرنامج.

وأوضح أن البرنامج حرص على إعلاء شأن النساء وحفظ كرامتهم، وذلك من خلال مراعاة شريحة الأرامل والمطلقات التي تشمل كل أرملة لديها ولدين وهي المعيل والتي بلغ عددها "539" امرأة ، بالإضافة الى الخريجات الغير متزوجات على أن تكون الخريجة الوحيدة والمعيلة لأسرتها ومتوفى والدها وعددهم " 305" خريجة، بالإضافة الى شريحة الأسر التي تضم ثلاث خريجين عزاب في بيت واحد بحيث يتم تشغيل الخريج الأكبر سناً والبالغ عددهم "1022"خريج.

وأضاف أن نسبة 70 % من البرنامج والتي تمثل 7000 خريج تم اختيارهم وفق برنامج النقاط لتحقيق العدالة في التوزيع وتعزيز مبدأ التنافسية من خلال المعايير التي وضعتها والأوزان وتوزيع التخصصات ومحاولة إيجاد حلول لتخصصات لم تجد فرصة عمل .

وشدد الرقب على أن التعامل في البرنامج تم وفق الرقم الوطني "البطاقة الشخصية" لكل مواطن وليست الاسماء وذلك لمنع التدخل البشرى ، اعتماداً على السجل السكاني .

وأكد أن توقيع العقود للمرشحين للعمل سيتم على مراحل بواقع 2000 خريج مع بداية شهر مارس القادم، مبيناً أن وزارته ستشرع عقب ذلك بتوقيع عقود الدفعة الثانية بواقع 3000 خريج بالتدرج حتى بداية شهر يونيو من العام الجاري، وسيتم استدعاء المرشحين لتوقيع تعهد بصدق بياناتهم المقدمة لنا قبل استلام العمل، وكل من يثبت مخالفته لشروط وتضليله للوزارة سيتم إيقافه عن العمل فوراً، واسترجاع أي مبالغ قد تقاضها ضمن البرنامج.