وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشكيل لجنة وزارية مشتركة فلسطينية- قبرصية

نشر بتاريخ: 20/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 16:03 )
رام الله- معا - أعلن وزير الخارجية د. رياض المالكي، اليوم الخميس، تشكيل لجنة وزارية مشتركة فلسطينية- قبرصية في مختلف المجالات يرأسها وزارتي خارجية البلدين، من أجل ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مجالات، وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية د.رياض المالكي مع نظيره القبرصي "ايوانيس كاسوليدس" صباح اليوم الخميس، في مقر الوزارة بالبيرة بحضور وزيرة السياحة رولا معايعة، ووفدين من وزارتي الخارجية الفلسطينية والقبرصية.

وأشاد المالكي بالعلاقة التاريخية القوية التي تربط البلدين والشعبين الفلسطيني والقبرصي ومواقف الحكومة القبرصية الثابت اتجاه القضية الفلسطينية.

واستعرض المالكي آخر التطورات الجارية بالمفوضات الفلسطينية- الاسرائيلية والجهود الدولية لإحياء عملية السلام، وكذلك حول الجهود الامريكية الحثيثة لانجاز تقدم في العملية التفاوضية بين الجانبين.

ووضع الضيف بصورة المعيقات الاسرائيلية لافشال المفاوضات القائمة، والتي تتمثل بالاستمرار في بناء المستوطنات، ومطالبة القيادة الفلسطينية بالإعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية، والموافقة على تواجد قوات الإحتلال على حدود دولة فلسطين، والاعتداءات غير المسبوقة على الأماكن المقدسة، وخاصة في مدينة القدس، والانتهاكات المتكررة لسلطات الاحتلال لحقوق الشعب الفلسطيني في ارضه وممتلاكاته.

كما اطلعت وزيرة السياحة رولا معايعة الضيف والوفد المرافق له على الوضع السياحي في دولة فلسطين في ظل المعيقات الاسرائيلية للجهود الفلسطينية لتطوير القطاع السياحي في فلسطين.

من جهته أكد وزير خارجية قبرص خلال الاجتماع على الموقف القبرصي الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية والنابع من الالتزام بقواعد القانون الدولي والشرعية الدولية، والمؤيد لحل الدولتين على اساس ذلك.

وأكد على استمرار الدعم في اطار الاتحاد الاوروبي وفي المحافل الدولية، وذلك في العديد من المواقف التي تتطلب تقدم ورفع موقع ومكانة دولة فلسطين في هذه المحافل.

وأعرب وزير الخارجية عن رغبته الحثيثة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، حيث أبدى استعداد بلاده في تقديم الدعم لتطوير مؤسسات ووزارات دولة فلسطين، خاصة في مجال السياحة والزراعة والمياة وغيرها من المجالات الأخرى.

وفي ختام اللقاء وجه الوزير "ايوانيس كاسوليدس" الدعوة لنظيرة الفلسطيني د. المالكي لزيارة جمهورية قبرص، وقبل المالكي الدعوة.