وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تشارك في مؤتمر بسويسرا حول المساقات المكثفة

نشر بتاريخ: 21/02/2014 ( آخر تحديث: 21/02/2014 الساعة: 14:50 )
القدس - معا - اختتمت جامعة القدس المفتوحة مشاركتها في مؤتمر دولي عقد بمدينة لوزان السويسرية حول المساقات المكثفة المطروحة إلكترونيا (European MOOCs 2014 Stakeholders Summit).

ومثل الجامعة في المؤتمر الذي عقد في الفترة من 10 -12 شباط 2014 سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.

وشارك في المؤتمر 440 من قيادات التعليم العالي من 50 دولة، حيث نوقش موضوع الـ (MOOCs) Massive Online Open Courses من منطلق رسم السياسات والتجارب وأفضل الممارسات والأبحاث والمؤسسات والشركات التجارية المشاركة.

وأشار النجدي إلى أن ظهور الـ (MOOCs) ما زال يثير تساؤلات وتحديات جديدة في مجال سياسات التعليم العالي، فهناك من يعتبرها مجرد وسيلة جديدة للتعليم والتعلم وتعمل على تعزيز ديمقراطية التعليم، حيث يستطيع الجميع أن يتعلم وليس النخبة فقط.

ويصل عدد المسجلين في هذا النوع من المساقات، وهي بالعادة مجانية، إلى 200,000 طالب. ولكن نسبة من يكملونها بنجاح هي حوالي 5% من هؤلاء، ومع هذا فعددهم ليس قليلاً.

ولفت النجدي إلى أن الاهتمام المتسارع والسباق المحموم بين أشهر جامعات العالم (هارفارد، وستانفورد، وبيركلي، ومعهد مساشوستس للتكنولوجيا (MIT)، والجامعة الهولندية المفتوحة والعديد من الجامعات الأوروبية) حتى يكون لهم السبق في هذا المجال، يجعل من الضروري لجامعة القدس المفتوحة التي تمارس أسلوب التعليم المدمج أن تكون من المبادرين في طرح بعض المساقات من هذا النوع باللغة العربية فتكون ممن لهم السبق في العالم العربي في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن الملكة رانيا العبدالله قرينة العاهل الأردني وقعت اتفاقية مع شركة edx لإنشاء منصة لتحميل MOOCs باللغة العربية، ومن المتوقع أن تكون جاهزة مع نهاية العام الحالي (2014).