وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تنظم يوم البحث العلمي الصيدلاني الثاني

نشر بتاريخ: 23/02/2014 ( آخر تحديث: 23/02/2014 الساعة: 17:07 )
القدس -معا- نظمت كلية الصيدلة في جامعة القدس " يوم البحث العلمي الصيدلاني الثاني " برعاية شكرة دار الشفاء للصناعة الدوائية وحضور د. فتحي ابو مغلي مستشار اتحاد الصناعات الدوائية وحضور مجموعة من عمداء الكليات والباحثين والهيئة التدريسية .

وافتتح أ.د حسن دويك نائب الرئيس للعلم والمجتمع ممثلا عن رئيس الجامعة مرحبا بالضيوف والباحثين، مؤكدا على اهمية البحث العلمي في نهضة الشعوب وعلى دور جامعة القدس ومساهمتها في نهضة البحث العلمي على المستوى المحلي والدولي .

وعرض أ.د دويك العديد من الحصائيات المتعلقة بالانتاج البحثي بالجامعة والجامعات الفلسطينية الاخرى مؤكدا على اهمية استقطاب الدعم المالي لاجراء هذه الابحاث .

ثم القى عميد البحث العلمي د. يوسف نجاجرة كلمته مرحبا بالحضور، مبينا للمكانة التي تتبؤها كلية الصيدلة في جامعة القدس من حيث البحث العلمي وعدد الابحاث العلمية التي تنتج عن جهد الباحثين في الكلية في كل عام ، وبلغ عدد الابحاث العلمية التي نشرها الباحثين على مدار الاعوام الماضية تضاهي 20% من مجموع الابحاث المنشورة على مستوى الجامعة .

والقى د. طارق الجعبه القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة كلمته، موضحا دور البحث العلمي في رفع المستوى الاكاديمي للطلبة لا سيماطلبة الماجستير في برنامج العلوم الصيدلانية الذي افتتحته الكلية قبل عامين .

وتلى ذلك كلمة للاستاذ زياد ابو الرب من شركة دار الشفاء وضح فيها الدور الريادي للشركة في مجال الانتاج الدوائي وسياسة الشركة الداعمة للبحث العلمي في الجامعات الفلسطينية ، منوها الى المكانة التي تحظى بها جامعة القدس كشريك هام على المستوى البحثي والاكاديمي .

ثم انتقل الحضور بعد ذلك الى عرض المحاضرات العلمية للباحثين في كلية الصيدلة حيث ادار الجلسة الاولى د.احمد عمرو استاذ وباحث في كلية الصيدلة ، وفيها تحدث أ.د رفيق قرمان الحائز على رتبة استاذ متميز عن تصميم الادوية الجديدة عن ازالة بعض مخلفات الادوية السامة في المياه العادمة باستخدام طرق النانو تكنولوجي .

ثم تحدث د. يوسف نجاجرة عن بناء وتصميم ادوية السرطان ودور مركز ابحاث السرطان في انتاج ادوية جديدة لعلاج هذا المرض .

وتحدث د. صالح ابو لافي استاذ وباحث في كلية الصيدلة عن بعض الطرق الجديدة المستخدمة في تحليل المستحضرات الصيدلانية وعرض بعض النتائج التطبيقية لهذه الطرق في فصل العديد من المواد الفعالة من بعض النباتات الطبية .

وافتتحت الجلسة الثانية والتي ادارها د. يوسف نجاجرة حيث تحدث فيها د. عمر ديب حول تصميم الادوية الصيدلانية وعرض احدث النتائج لابحاث المختبر حول تصميم ادوية لعلاج السرطان .

والقى د. احمد عمرو محاضرته حول اكتشاف علاج جديد لمرض الشمانيا الطفيلي المستخرج من بعض النباتات الطبية التي تنمو في فلسطين وذلك باستخدام طرق متقدمة في مجال استخلاص المواد الفعالة من النباتات وفحصها على خلايا من الطفيل في المختبر .

ويذكر ان هذا المؤتمر الذي تنظمة كلية الصيدلة في الجامعة كل عام هو لجمع الباحثين في مختلف التخصصات لعرض ومناقشة احدث نتائج ابحاثهم والبحث عن تقاطعات بحثية بين المجالات المختلفة لعلوم الصيدلية .