وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الاصلاح والتاهيل بطولكرم يختتم دورة تثقيف صحي

نشر بتاريخ: 23/02/2014 ( آخر تحديث: 23/02/2014 الساعة: 17:55 )
طولكرم -معا - اختتمت اليوم في مركز الاصلاح والتاهيل بطولكرم دورة تثقيف صحي حول مناحي حياة النزلاء والامور الصحيه التي تهمهم فترة اقامتهم في ظروف الاحتجاز بالمركز، كانت قد نفذتها الخدمات الطبيه العسكريه بالتعاون مع ادارة مركز الاصلاح والتاهيل .

وكانت الدوره قد اشتملت على ست محاضرات وندوات، على مدى ثلاثة اسابيع تناولت العديد من الامور التي تتعلق بصحة وسلامة حياة النزيل في المركز . حاضر فيها كل من الرائد د. اشرف القيسي وتكلم عن الأمراض الجلدية والفطريات وطرق مكافحة تلك الاوبئه ، وتكلم أيضا عن مرض الايدز والمخاطر التي يشكلها على صحة الفرد والمجتمع، وشرح أيضا عن ماهية المخدرات والأضرار الصحيه التي تخلفها على مستهلكي تلك آلافه .

وشارك في المحاضرات أيضا الرائد محمد سليم حيث تناول موضوع النظافه والوقايه واهميتها في الحياة المشتركه مع النزلاء الآخرين ، وكيفية السيطره على الظروف المرضيه في حال حدث شيء منها ، وحاضر ايضا عن التغذيه السليمه ودورها في الحفاظ على صحة سليمه وجسم مقاوم للامراض وركز على الدور المنوط بإدارات مراكز الاصلاح والتاهيل في توفير العنايه الصحيه لكل من هو بحاجتها من النزلاء ابتداء من توفير ظروف احتجاز صحيه ووقايه من أي مخاطر صحيه وانتهاء بتوفير كل ما يلزم النزيل من أغذيه ملائمة وعلاجات طبية طيلة فترة استضافته لديهم .

وأسهمت رولا غانم – اخصائية الصحه النفسيه بمحاضرتين إحداهما عن المضار الاجتماعيه والنفسيه للمخدرات وكيفيه الاقلاع عن هذه المحنه ، ودور المؤسسات الرسميه والانسانيه في محاربتها و السيطره على انتشارها وتناولت في المحاضرة الثانيه مشكلة الايدز وسلبية تعامل المجتمع مع المصاب ، وركزت على كيفية التعايش مع المبتلين وطرق دمجهم في الحياة العاديه بدون تمييز .

في نهاية الدوره شكر مدير مركز الاصلاح والتاهيل الخدمات الطبيه العسكريه على الجهد الذي أولته لهذه الفئه من المجتمع وشدد على ضرورة التعاون لانجاز نشاطات شبيهه في المستقبل .